دراسات شرق أوسطية

تطور التطبيع العربي الإسرائيلي وأثره على القضية الفلسطينية

مركز الزيتونة يصدر ملف معلومات حول تطور التطبيع العربي الإسرائيلي وأثره على القضية الفلسطينية

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت ملفَ معلومات بعنوان “تطور التطبيع العربي الإسرائيلي وأثره على القضية الفلسطينية”. إذ شهدت الأشهر والأسابيع الأخيرة عقد اتفاقيات تطبيع بين بعض الدول العربية وبين الكيان الإسرائيلي. جاءت هذه الاتفاقيات تتويجاً لمسار تطور تدريجياً منذ سنوات. بدأت إرهاصات هذا المسار من خلال لقاءات أخذ أكثرها طابعاً سرياً، تمحورت حول التعاون الأمني والاقتصادي والعسكري.

مع ازدياد اهتمام الإدارة الأمريكية في عهد دونالد ترامب بهذا الملف، وقيام بعض الدول العربية بإعادة رسم سياساتها وأولويها وفق رؤية ومنظور يتناسب من وجهة نظرها مع التحديات والمخاطر الداخلية والخارجية. شرعت هذه الدول في عقد اتفاقيات سلام مع الكيان الإسرائيلي متذرعة بمتطلبات المصلحة العليا للدولة ومُعوّلة على العائد المادي والمعنوي لهذه الاتفاقيات.

وظفت “إسرائيل” اتفاقيات التطبيع لإثبات رؤيتها ومقاربتها لحل “القضية الفلسطينية”؛ التي تقوم على عقد اتفاقيات ثنائية مع الدول العربية كهدف أساسي بغض النظر عن تطور مسار المفاوضات مع الجانب الفلسطيني، مستغلة طفرة الدعم الأمريكي لهذا المسار.

وانطلاقاً من أهمية الموضوع اختارت هيئة التحرير في مركز الزيتونة إصدار ملف معلومات يتناول تطور مسار التطبيع العربي الإسرائيلي؛ وذلك من خلال عرض أهم الأخبار والتقارير والمقالات التي سلطت الضوء على أثر وانعكاس هذه التطبيع على القضية الفلسطينية. ويغطي هذا الملف الفترة من 1/1/2018 إلى 26/10/2020.

وتبرز أهمية الملف في كونه مادة علمية مفصلة ومصنفة ومبوبة بطريقة علمية تُسهّل على الباحث والمهتم بالقضية الفلسطينية الاستفادة منها. وهو من الملفات القليلة التي تناولت هذا الموضوع.

وتجدر الإشارة إلى أن “ملف معلومات 27” قام بإعداده قسم الأرشيف والمعلومات تحت إشراف أ. د. محسن محمد صالح، بينما تولى الأستاذ باسم القاسم إدارة التحرير.

معلومات النشر:

– العنوان: ملف معلومات (27): تطور التطبيع العربي الإسرائيلي وأثره على القضية الفلسطينية
– رئيس التحرير: أ.د. محسن محمد صالح
– مدير التحرير: أ. باسم جلال القاسم
– عدد الصفحات: 560
– السعر: 16$
– تاريخ الصدور: الطبعة الأولى، 2020
– الناشر: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات – بيروت
– لتحميل الملف 
اضغط هنا  (562 صفحة، حجم الملف 5.3 MB )

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى