تعرف على الفرق بين المملكة المتحدة وبريطانيا وانجلترا

يظن البعض أن المملكة المتحدة وبريطانيا وانجلترا، هي أسماء مختلفة لمسمى واحد، وهو أمر غير صحيح.

ومع موافقة غالبية سكان بريطانيا على الخروج من الاتحاد الأوربي، ظهرت دعوات تطالب بالدفع نحو استفتاء على استقلال اسكتلندا وأيرلندا الشمالية.

حيث قال مارتن مكجينيس نائب رئيسة الوزراء في أيرلندا الشمالية إنه يتعين على الحكومة البريطانية “التزام ديمقراطي” بالدعوة للتصويت بشأن خروج أيرلندا الشمالية من المملكة المتحدة بعد أن أيد البريطانيون الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وتوقع أليكس سالموند الزعيم السابق للحزب القومي الاسكتلندي اليوم (الجمعة) أن يدعو الحزب لاستفتاء جديد على استقلال اسكتلندا عن بريطانيا عقب تأييد البريطانيين الخروج من الاتحاد الأوربي في استفتاء صوت فيه معظم الاسكتلنديين لصالح البقاء.

الأمر الذي يطرح السؤال، هو الفرق بين المملكة المتحدة وبريطانيا وانجلترا؟!

انجلترا:

هي الجزء الأكبر من المملكة المتحدة، يحدها من الشمال اسكتلندا، ومن الغرب ويلز، ومن الشمال الغربي البحر الأيرلندي، والجنوب الغربي بحر الكلت، وشرقا يحدها بحر الشمال، في حين تفصلها القناة الإنجليزية عن القارة الأوربية جنوبًا.

بريطانيا:

تتكون بريطانيا من (انجلترا، واسكتلندا، وويلز)

المملكة المتحدة:

تتكون المملكة المتحدة من أربعة مناطق تابعة للتاج البريطاني (بريطانيا، وويلز، واسكتلندا، وأيرلندا الشمالية) أي أن بريطانيا وأيرلندا الشمالية يكونان (المملكة المتحدة).

الاسم الرسمي للدولة:

الاسم الرسمي للدولة هو المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى، وشمال أيرلندا التي نشأت عام 1707 نتيجة اتحاد مملكتي بريطانيا واسكتلندا، ومكوناتها هي:

انجلترا: وعاصمتها لندن وتقع في الجنوب وتشكل المساحة الأكبر والمركز الملكي للمملكة المتحدة.

اسكتلندا: وعاصمتها أدنبرا وتقع إلى الشمال.

ويلز: وعاصمتها كارديف وتقع إلى الغرب.

أيرلندا الشمالية: وعاصمتها بلفاست وتقع إلى الشرق.

وتعتبر هذه المناطق أقاليم مستقلة، لكن استقلالها داخلي وليس خارجيا، أي أنها تتمتع بحكم مركزي داخلي يسيطر على الإقليم، ولا تتمتع بحرية التواصل بشكل منفصل مع أية جهة حكومية رسمية من خارج المملكة المتحدة من دون الرجوع لحكومة التاج الملكي التي تعتبر الحكومة المركزية في الاتحاد.

وأخيرا يخلط كثيرون بين إقليم أيرلندا الشمالية، وجمهورية أيرلندا، بينما الأول إقليم تابع للمملكة المتحدة وعاصمتها بلفاست، والأخرى هي جمهورية أيرلندا الجنوبية التي تسمى عاصمتها دبلن، وهي جمهورية مستقلة.

كثيرا ما نستخدم اسم إنجلترا عن طريق الخطأ للإشارة إلى المملكة المتحدة أو بريطانيا العظمي. وذلك بسبب أن أكبر مدينة في المملكة المتحدة هي لندن، والتي تصادف وجودها في إقليم إنجلترا. حيث تقع إنجلترا داخل بريطانيا العظمى، وتسمى أحيانًا “بريطانيا”، وهي أكبر ولاية في بريطانيا العظمى.

أما بريطانيا العظمى Great Britain  فهي جزيرة على الساحل الغربي لأوروبا. وهي تغطي معظم المناطق في ما يعرف رسميا باسم (المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية) ‘United Kingdom of Great Britain and Northern Ireland’ واختصاراً باسم المملكة المتحدة the United Kingdom . وهي مكونة من أربعة أقاليم منفصلة؛ هذه هي إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية.

في القرن الخامس عندما بدأ سكان من ألمانيا – القبائل الألمانية – بغزو بريطانيا، كانت إنجلترا تسمى “أرض إنجلترا” والتي كانت تعني “أرض الملائكة”. بينما جاء اسم بريطانيا من الرومان عندما وصلوا إلى الجزر البريطانية، لكن مصطلح بريطانيا العظمى كان يستخدم في عهد الملك جيمس ملك إنجلترا عام 1603. وتشير بريطانيا العظمى إلى المملكتين المنفصلتين؛ إنجلترا واسكتلندا.

يُطلق على علم بريطانيا العظمى اسم علم الاتحاد، المعروف أكثر باسم Union Jack. وهو علم مكون من ثلاثة أعلام أخرى. حيث يضم أعلام الأقاليم الثلاثة المختلفة داخل بريطانيا العظمى – إنجلترا واسكتلندا وإيرلندا الشمالية. وبما أن إنجلترا جزء من بريطانيا العظمى، فهي ممثلة بشعار صليب القديس جورج الذي يُطلق عليه أيضًا العلم الوطني لإنجلترا.

ويطلق على الأشخاص الذين يعيشون في إنجلترا اسم الإنجليز. بينما أولئك الذين يعيشون في بريطانيا العظمى – والتي تغطي ثلاث أقاليم – إنجلترا واسكتلندا وويلز اسم البريطانيين.

تحتل بريطانيا العظمى المرتبة الثالثة بين أكثر الجزر اكتظاظًا بالسكان، حيث يوجد 84٪ من سكانها في إنجلترا. واللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسية في إنجلترا، بينما يتحدث البريطانيون في بريطانيا العظمى الإسكتلندية والويلزية والإنجليزية.

مختصر:

1- إنجلترا جزء من بريطانيا العظمى، في حين أن بريطانيا العظمى جزء من المملكة المتحدة.

2- يُطلق على علم إنجلترا اسم صليب جورج، St.George’s Cross ، بينما يُسمى العلم الرسمي لبريطانيا العظمى علم الاتحاد The Union Flag أو اسم Jack Union.

3- أطلق على إنجلترا اسم أرض الملاك “Engla Land” والذي كان أطلق الاسم هم القبائل الألمانية، في حين أطلق الرومان عليها اسم بريطانيا العظمى، وتم استخدام هذا الاسم عام 1603.

4-  يُطلق على الأشخاص الذين يعيشون في إنجلترا “الإنجليز” بينما يطلق على الأشخاص الذين يعيشون داخل بريطانيا العظمى “بريطانيون” إلى جانب الأسماء الأخرى التي يطلق عليهم اسم “اسكتلندي” و “ويلز”.

5- إنجلترا هي أكبر أقاليم في بريطانيا العظمى.