المكتبة الاقتصاديةدراسات اقتصادية

تقنيات دراسة الجدوى الاقتصادية

الجدوى الاقتصادية

ملخص الكتاب :  يسعى الكتاب الحالي إلى التعرف على تقنيات دراسة الجدوى وتقييم المشروعات الاستثمارية بهدف ترشيد القرار الاستثماري بوجوب قيام المشروع الاقتصادي على دعائم الصلاحية الاقتصادية والفنية.

اشتمل هذا الكتاب على عشرين فصلًا، تناولت هذه الفصول مفهوم المشروع، دورة حياة المشروع الاستثماري، تعريف دراسات الجدوى الاقتصادية.

كما تطرقت إلى دراسة كل من الجدوى البيئية، التسويقية، الفنية والهندسية والتمويلية، تقدير ربحية المشروع، تقنيات تحليل وتخطيط ربحية المشروع وتحليل التدفقات النقدية للمشروعات الاستثمارية.

ثم تحدثت عن تقييم المشروعات في ظروف المخاطرة، دراسة الجدوى من منظور الاقتصاد القومي، التحليل الإضافي للربحية القومية، كيفية وضع دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع السياحي الفندق، تحليل النسب وأخيرًا مشروعات B.O.T.

معلومات الكتاب : 

مؤلف الكتاب : مصطفي يوسف كافي

الناشر : دار رسلان

عدد الصفحات : ٢٢٢

تحميل الكتاب pdf على الرابط

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى