المكتبة السياسيةدراسات سياسيةدراسات مغاربية

كتاب تكلفة عدم إنجاز مشروع الاتحاد المغاربي

 

هل بناء الاتحاد المغاربي ممكن؟

لا نحتاج إلى كبير جهد لندرك أن هناك جهلا بخطورة عدم بناء اتحاد مغاربي، فكل المؤشرات تؤكد أنه لا مستقبل لهذه الدول المشكلة لهذا الفضاء إلا في تكتلها ووحدتها، فبالنظر إلى طبيعة التحديات المحلية منها أو الإقليمية أو الدولية، التي تضاعفت أهمينها. كما وكيفا مع نهاية الحرب الباردة، وازدادت وتيرتهما تسارعا بشكل غير مسبوق مع انبثاق العولمة، لم يعد بالإمكان استمرار الخريطة المغاربية على ما هي عليه الآن من تحزيء و تشتت، نظرا لحجم تكلفتها الباهظة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا و أمنيا، فليس أمام الدول المغاربية إلا خياران، خیار بناء قطب إستراتيجي -حضاري إقليمي لضمان البقاء، وخيار التفكك والذوبان في تشكيلات وظيفية ولا تاريخية.

ضمن هذا الإطار اخترنا فتح هذا الملف لتسليط الضوء على محمل العوائق التي تحول دون بناء هذا التكتل، وعلى تداعيات تأخر بنائه على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية والعلمية .

يستمد الفضاء المغاربي أهميته من مكانته التاريخية وموقعه الجيواستراتيجي، فقد ظل الحاضن الرئيس لبناء الحضارات والميدان…

تحميل الكتاب

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى