المكتبة السياسيةالمكتبة العسكريةدراسات سياسيةدراسات شرق أوسطيةكتب

كتاب جدليات المجتمع والدولة في تركيا: المؤسسة العسكرية والسياسة العامة

جدليات المجتمع والدولة في تركيا: المؤسسة العسكرية والسياسة العامة
المؤلف: عقيل سعيد محفوض
سنة الطبعة الأولى: 2008
#نبذة_عن _الكتاب
يدرس هذا الكتاب الأسس التاريخية للدولة التركية، وأنماط القيم الحاكمة لها وللمجتمع، كما يبحث في مسألة التكوين المجتمعي، وطبيعة الدولة، ويتيح التعرف على دور المؤسسة العسكرية في صنع الدولة نفسها وصياغة نظامها السياسي والاجتماعي، وتكوين نمط قيم سياسي عن الهوية والحداثة والتاريخ والقومية والأسلمة والتغريب… إلخ. وينطلق من اعتبار الجيش ليس فقط دبابات وجنوداً يراقبون السياسة وقد يدبرون الانقلابات، وإنما هو أيضاً قوة اجتماعية وسياسية واقتصادية تهتم بالشأن العام «غير العسكري» ولديها برنامج تعمل من أجله. إن دراسة دور الجيش في السياسة العامة من خلال جدليات المجتمع والدولة تتيح معرفة الناظم الرئيسي للسلوك السياسي للدولة.
وتتطلب المعرفة بدور المؤسسة العسكرية معرفة بالمؤسسة نفسها وآليات فعلها ودورها السياسي، بمعنى أن المطلوب هو مزيد من التركيز على سوسيولوجيا المؤسسة العسكرية بهدف الحصول على معارف وثيقة الصلة بموضوعها ومصدرها، ومن ثم إزالة الغموض حول الجيش التركي أو الشؤون التركية.
يسعى هذا الكتاب لمقاربة جدليات التكوين الاجتماعي والدولة والعلاقة بين الجيش والسياسة مقاربة نظرية أكاديمية، وبيان التطور التاريخي لدور المؤسسة العسكرية في السياسة العامة في تركيا، وبحث التكوين الاجتماعي والتكوين الدولتي الجمهوري (والعثماني السابق) وموقع المؤسسة العسكرية في النظام السياسي والسياسة العامة والجدليات المتأتية عن ذلك

تحميل الكتاب

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى