دراسات اقتصاديةكتب

جغرافية النفط والطاقة

من اعداد : عبد النعيم عبد الوهاب

الناشر : وزارة التعليم

سنة : ٢٠١٠

عدد الصفحات : ٢٤٥

نوع الملف : PDF

بعد النفط بصورة خاصة وموارد الطاقة الأخرى بصورة عامة من اهم موارد الثروة الاقتصادية في عالمنا المعاصر . وهو بحق محور الصراع الاقتصادي والسياسي الدائر في العالم وتأتي أهمية هذه الموارد : النفط ومصادر الطاقة الأخرى من عدة اعتبارات كونها طاقة وانها مواد خام في الوقت ذاته للعديد من فروع الصناعات التحويلية لاسيما قطاع الصناعات الكيمياوية والبتروكيمياوية . ولا تنحصر تلك الأهمية في ظروف السلم فحسب بل تمتد وبشكل اكثر فاعلية في أوقات الأزمات والحروب .

وبناء على ما تقدم فقد نالت موضوعات الطاقة والنفط بشكل خاص عناية الباحثين في الاختصاصات المختلفة : الهندسية والاقتصادية والجيولوجية وغيرها . ونتيجة للتطور العلمي البارز العلم الجغرافية منهجا وتطبيقا . فقد امتدت اهتمامات الجغرافيون ان هذا اللون من الدراسات وفعلا بدا البعض منهم يختص في هذه الموضوعات وقد اثبت هؤلاء جدارة فائقة في هذا اللون من التخصص : وخلف لنا بعض من هؤلاء تراثا طيبا في مجال هذه الدراسات .

غير أن مكتباتنا العربية لا تزال تعاني من النقص الشيء الكثير في مجال الدراسات النفطية خاصة وموارد الطاقة الأخرى عامة . ويأتي هذا الكتاب استجابة منطقية لسد هذا الفراغ في مكتباتنا . اذ بات من الطبيعي أن يواكب قطرنا التطورات العلمية والحضارية العالمية المتنامية . فلا غرابة أذن أن تكون جغرافية النفط والطاقة من الموضوعات الضرورية لحقل الأخصاص في علم الجغرافية بصورة عامة والجغرافية الاقتصادية بصورة خاصة.

لقد جاء كتابنا هذا بستة ابواب . أحد عشر فصلا تناول الباب الأول منها : الطاقة . ماهيتها واهميتها وطرق تصنيفها مؤكدا عن نشأة اهم مواردها : النفط بينما عالج الباب الثاني انتاج النفط في العالم : تطورا واحتياطيا من خلال عمليات الصناعة النفطية المتنوعة : نقلا وتكريرا وتصنيعة وتفرع الباب الثالث للدراسة الاقليمية : النفط العربي : استخراجا وتوزيعا ونقلا وتكريرا وتصنيفا وسياسة واقتصادا . غير أن الباب الرابع تصدى لدراسة التوزيع المكاني للنفط في العالم أقاليما واقطارا وجاء الباب الخامس ليعالج مصدرا آخر من مصادر الطاقة وهو الفحم الحجري : نشأة وأنواعا وتطورا وتوزيعا واهميته بالاضافة إلى اهتمامات هذا الباب بالغار الطبيعي ، وجاء الباب السادس ليختتم الدراسة هذه في البحث والتحليل عن الطاقة المائية ومصدر الطاقة الأخرى

تحميل الكتاب

 

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى