من اعداد : عبد النعيم عبد الوهاب

الناشر : وزارة التعليم

سنة : ٢٠١٠

عدد الصفحات : ٢٤٥

نوع الملف : PDF

بعد النفط بصورة خاصة وموارد الطاقة الأخرى بصورة عامة من اهم موارد الثروة الاقتصادية في عالمنا المعاصر . وهو بحق محور الصراع الاقتصادي والسياسي الدائر في العالم وتأتي أهمية هذه الموارد : النفط ومصادر الطاقة الأخرى من عدة اعتبارات كونها طاقة وانها مواد خام في الوقت ذاته للعديد من فروع الصناعات التحويلية لاسيما قطاع الصناعات الكيمياوية والبتروكيمياوية . ولا تنحصر تلك الأهمية في ظروف السلم فحسب بل تمتد وبشكل اكثر فاعلية في أوقات الأزمات والحروب .

وبناء على ما تقدم فقد نالت موضوعات الطاقة والنفط بشكل خاص عناية الباحثين في الاختصاصات المختلفة : الهندسية والاقتصادية والجيولوجية وغيرها . ونتيجة للتطور العلمي البارز العلم الجغرافية منهجا وتطبيقا . فقد امتدت اهتمامات الجغرافيون ان هذا اللون من الدراسات وفعلا بدا البعض منهم يختص في هذه الموضوعات وقد اثبت هؤلاء جدارة فائقة في هذا اللون من التخصص : وخلف لنا بعض من هؤلاء تراثا طيبا في مجال هذه الدراسات .

غير أن مكتباتنا العربية لا تزال تعاني من النقص الشيء الكثير في مجال الدراسات النفطية خاصة وموارد الطاقة الأخرى عامة . ويأتي هذا الكتاب استجابة منطقية لسد هذا الفراغ في مكتباتنا . اذ بات من الطبيعي أن يواكب قطرنا التطورات العلمية والحضارية العالمية المتنامية . فلا غرابة أذن أن تكون جغرافية النفط والطاقة من الموضوعات الضرورية لحقل الأخصاص في علم الجغرافية بصورة عامة والجغرافية الاقتصادية بصورة خاصة.

لقد جاء كتابنا هذا بستة ابواب . أحد عشر فصلا تناول الباب الأول منها : الطاقة . ماهيتها واهميتها وطرق تصنيفها مؤكدا عن نشأة اهم مواردها : النفط بينما عالج الباب الثاني انتاج النفط في العالم : تطورا واحتياطيا من خلال عمليات الصناعة النفطية المتنوعة : نقلا وتكريرا وتصنيعة وتفرع الباب الثالث للدراسة الاقليمية : النفط العربي : استخراجا وتوزيعا ونقلا وتكريرا وتصنيفا وسياسة واقتصادا . غير أن الباب الرابع تصدى لدراسة التوزيع المكاني للنفط في العالم أقاليما واقطارا وجاء الباب الخامس ليعالج مصدرا آخر من مصادر الطاقة وهو الفحم الحجري : نشأة وأنواعا وتطورا وتوزيعا واهميته بالاضافة إلى اهتمامات هذا الباب بالغار الطبيعي ، وجاء الباب السادس ليختتم الدراسة هذه في البحث والتحليل عن الطاقة المائية ومصدر الطاقة الأخرى

تحميل الكتاب