تعتبر منطقة الشرق الأوسط من أقدم المناطق التي ظهرت بها أعظم الإمبراطوريات التي عُرفت على مر التاريخ والتي عرفها البشر، والتي يعتبر من أشهرها حضارة بلاد ما بين النهرين وبابل وغيرها من الإمبراطوريات،[١] ونشأت هذه الحضارات في منطقة الشرق الأوسط بسبب الممرات البحرية والأراضي المناسبة للبناء والإعمار، واعتدال الصيف والشتاء، مما يعني أنها أيضًا مناسبة للزراعة، وأثبت ذلك العديد من الاكتشافات الأثرية، أهمها التي اكتشفت في فلسطين،[٢] بالإضافة إلى هذه العوامل، ظهور الكتابة وتطورها في منطقة الشرق الأوسط أدى إلى زيادة الاهتمام بها ونشوء الحضارات على أرضها، ثم تلاها اختراع العجلات، والتعدين، وسن القوانين التي عرفتها البشرية لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.[٣]

حضارات الشرق الأوسط القديم
من أهم حضارات الشرق الأوسط القديمة ما يلي:

الحضارة السومرية
من أهم المعلومات عنها فيما يأتي:[٤]

تعد الحضارة السومرية من أقدم الحضارات التي وجدت على وجه الأرض، وكانت في جنوب بلاد الرافدين.
كانت شعوب هذه الحضارة من الشعوب غير السامية، واستقروا في المنطقة في الفترة ما بين 4500 و4000 قبل الميلاد.
اعتمدت بشكل كير في قيامها وتطورها على الزراعة، والتجارة، والصناعة، وأهم صناعاتها كانت من النسيج والجلديات، والفخار.
كانت الحضارة السومرية تضم ما لا يقل عن 12 مدينة تابعة لها، وكل مدينة تضم العديد من القرى والأراضي التي تحيطها، وكانت مسورة أيضًا.
كانت السلطة في بداية نشأة الحضارة السومرية بيد المواطنين، لكن مع ازدياد المنافسة بين الحضارات القديمة أصبح الحكم ملكياً، وكانت ذروة الحضارة السومرية في عهد سلالة الملك أور الثالثة.
ساهم السومريون في العديد من الاختراعات والاكتشافات منها، صناعة المركبات ذات العجلات لأول مرة، كما أنهم أول من استحدثوا نظام الكتابة المسمارية وأول من استخدمها في العالم، كما أنها أول حضارة وجت على الأرض عملت على سن القوانين.

الحضارة الآشورية
من أهم المعلومات عنها:[٥][٦]

تعتبر الحضارة الآشورية من أعظم إمبراطوريات الشرق الأوسط القديم، حيث امتدت من العراق إلى تركيا، وظهرت كدولة مستقلة في القرن الرابع عشر قبل الميلاد.
انتهت الحضارة الآشورية في الفترة ما بين 612 إلى 609 قبل الميلاد على يد الكلدانيين بعد عدة حروب قاموا بها.
اشتهر الآشوريون ببراعتهم في القتال، وفيما يخص العمارة تميزوا بأبنيتهم الضخمة.
عمل الآشورييون على التعدين، فاستخدموا الحديد في صناعة الأسلحة، وبناء الطرق.

الحضارة المصرية القديمة
من أهم المعلومات عنها:[٧]

تعتبر الحضارة المصرية القديمة من أقدم الحضارات على وجه الأرض، وبدأت في 3150 وانتهت في عام 30 قبل الميلاد.
من أهم ما يميز الحضاة المصرية القديمة هو ثقافتها وأبنيتها وعمارتها التي لا تزال قائمة حتى الآن، ومن أهم الأبنية الأثرية لهذه الحضارة الأهرامات.
تعد أول من عرف المومياوات وطريقة التحنيط، والكتابة الهيروغليفية القديمة، وكانت ذروة الحضارة المصرية القديمة في حكم الفرعون رمسيس الكبير.

حضارات الشرق الأوسط المتوسط
تشمل حضارات الشرق الأوسط المتوسط ما يلي:

الحضارة الرومانية
من أهم المعلومات عنها:[٧][٨]

تعد الحضارة الرومانية من أقوى الحضارات التي مرت على التاريخ، واستمرت لما يقرب من 1000 عام.
بدأت من الفترة ما بين 550 قبل الميلاد إلى 465 ميلادياً، وتوسعت بشكل الكبير حيث حكمت روما أماكن كثيرة، منها حميع مدن البحر الأبيض المتوسط، ويعتبر من أهم أباطرة الرومان يوليوس قيصر وتراجان وأغسطس.
توجد للإمبراطورية الرومانية القديمة العديد من الإسهامات في عدة مجالات منها، اللغة والأدب والعمارة والهندسة.

الحضارة الإغريقية
من أهم المعلومات عنها فيما يأتي:[٧][٩]

انتشرت الحضاة الإغريقية أو اليونانية القديمة في العديد من المناطق والدول، منها إيطاليا، صقلية، إفريقيا، وفرنسا، واستمرت من الفترة ما بين 2700 إلى 479 قبل الميلاد.
انقسمت الحضارة الإغريقية إلى فترات مختلفة، كل فترة منها لها خصائص ومميزات تختلف عن الأخرى، ومن أهم هذه التقسيمات هي، العصور القديمة والكلاسيكية والهيلينستية.
ساهمت الحضارة الإغريقية في العديد من الإختراعات، وأهم العلماء والمخترعين، فيثاغورس، أرخميدس، سقراط، إقليدس، أفلاطون، أرسطو، حيث وضعوا الأسس للعوم جميعها، كالهندسة والفيزياء، والأدب.
أثرت الثقافة اليونانية بشكل كبير على الحضارات التي تلتها، منها على الإمبراطورية الرومانية والحضارات الأخرى.
أثرت الحضارة اليونانية تأثيراً كبيراً على نطاق واسع من الشرق الأوسط، وامتد ثقلها السقافي عبر موانئ بلاد الشام وصحاري مصر.[١٠]

الحضارة الفارسية
من أهم المعلومات عنها:[٢][٧]

بدأت الحضارة الفارسية في الفترة من 550 إلى 331 قبل الميلاد، وامتدت وتوسعت إلى أن وصلت مصر، وتركيا، وبلاد ما بين النهرين ومنطقة نهر السند.
انتهت الحضارة الفارسية على يد الإسكندر الأكبر.
عملت الحضارة الفارسية على تأسيس الحضارة الأخمينية، وأصبحت اللغة الرسمية لهذه البلاد اللغة الآرامية، والدين الرسمي فيها هو الزرادشتية.
انتشرت الإمبراطورية الأخمينية وحكمت جميع مناطق الشرق الأوسط، كما أن تطورهم في العلوم التي جعلتهم يكتشفون الرياح الموسمية في المحيط الهندي، ساهمت في ازدهار التجارة البحرية الرومانية، بين البحر الأحمر ومنطقة شبه الجزيرة العربية، حتى وصلت التجارة بينهما إلى الهند.

حضارات قبل الإسلام
من أهم المعلومات عنها:[٢]

تمركزت في منطقة شبه الجزيرة العربية، وبدأت بالانخراط في الحضارة الآسيوية الغربية مع نهاية الألفية الثالثة قبل الميلاد، حيث بدأت شعوب شبه الجزيرة العربية بالتجارة بعد نصف الألفية الثانية قبل الميلاد.
ازدهرت الحضارات قبل الإسلام في منطقة شبه الجزيرة العربية في ولاية سبأ، بعد تدجين الجمل.
كانت حضارة الدلمون في البحرين حاليًا والتي كانت تقع في شرق شبه الجزيرة العربية مركزًا تجاريًا مهمًا كبيرًا بين بلاد ما بين النهرين وجنوب شبه الجزيرة العربية وحتى الهند.

الحضارة الإسلامية
من أهم المعلومات عنها فيما يأتي: [١١]

بدأ الإسلام عام 610 بعد الميلاد على يد النبي محمد عليه السلام.
هاجر النبي محمد من مكة إلى المدينة المنورة عام 622 م ، وبنى أول مسجد هناك، وخاض عدة معارك مع أهل مكة، وعاد إليها في عام 629 بجيش كبير يضم 1500 مسلم، وقبل وفاة النبي تم تحويل شبه الجزيرة العربية إلى دولة إسلامية صغيرة.
بعد موت النبي محمد عليه السلام عام 632، استلم الخلافة أبو بكر الصديق رضي الله عنه، حيث حافظ على تماسك الدولة الإسلامية، وعمل على الكثير من الفتوحات الإسلامية وبسبب هذه الفتوحات تم تأسيس إحدى أكبر إمبراطوريات التاريخ، فوصلت شمال إفريقيا وبلاد ما بين النهرين وبلاد فارس وغيرها.
استلم بعد وفاة أبي بكر الخلافة عمر بن الخطاب، ثم عثمان بن عفان، ثم علي بن أبي طالب.
بدأت الخلافة الأموية التي تأسست على يد معاوية بن أبي سفيان، وكانت سوريا هي مركز الحكم الأساسي لهم، وعاصمتها كانت دمشق، وخلال هذه الفترة أصبحت اللغة العربية هي اللغة الرسمية للإمبراطورية الإسلامية، واللغة الإدارية لها، حيث كانت المستندات والوثائق والعملات باللغة العربية فقط، كما أنهم قاموا ببناء قبة الصخرة في القدس والجامع الأموي بدمشق وانتهى حكم الأمويين عام 750 على يد العباسيين، بسبب سوء الإدارة للدولة.
حكم العباسيون الدولة الإسلامية من مدينة بغداد التي كانت مركز الحكم لهم وعاصمتهم الإدارية، واستمرت الخلافة العباسية لمدة ثلاثة قرون، ومع بداية عام 940 بدأت قوة الخلافة العباسية بالزوال.
بدأ العصر الإسلامي الذهبي في القرن الثامن وانتهى في القرن الثالث عشر، وهذه الفترة بدأت مع تولي الخليفة هارون الرشيد لأمور الدولة الإسلامية، وافتتاح بيت الحكمة في بغداد، حيث اهتموا بالثقافة والترجمة بشكل كبير وتم تكليف العديد من العلماء من جميع مختلف دول العالم بها.

حضارات الشرق الأوسط الحديث
من أهم حضارات الشرق الأوسط الحديث هي الدولة العثمانية، وفيما يلي أهم المعلومات عنها:[١٢]

تعرف الدولة العثمانية بالإمبراطورية العثمانية، واسم عثمان مشتق من رئيس التركمان الذي أسس الإمبراطورية.
بدأت نشأتها مع نشأة حضارة الأناضول أو آسيا الصغرى والتي كانت تعتبر من أقوى الإمبراطوريات في العالم على مر القرنين الخامس عشر والسادس عشر، حيث حكمت العالم لمدة 600 عام متواصلة.
انتهت مع قيام الجمهورية التركية عام 1922، حيث احتلت أوروبا وفيينا، والمجر ومنطقة البلقان واليونان وأوكرانيا، ودول الشرق الأوسط مثل العراق وسوريا وفلسطين ومصر وحتى الجزائر، وأجزاء مختلفة من شبه الجزيرة العربية.

المراجع
↑ “Ancient Middle East”, history, Retrieved 18/5/2021. Edited.
^ أ ب ت “Ancient Middle East”, britannica, Retrieved 18/5/2021. Edited.
↑ “The Ancient Middle East”, time maps, Retrieved 18/5/2021. Edited.
↑ “Sumer”, britannica, Retrieved 2/5/2021. Edited.
↑ “Assyria”, britannica, Retrieved 30/4/2021. Edited.
↑ “The Assyrians”, lumen learning, Retrieved 30/4/2021. Edited.
^ أ ب ت ث “The 10 Oldest Ancient Civilizations That Have Ever Existed”, ancient history lists, Retrieved 30/4/2021. Edited.
↑ “Ancient Rome for Kids.”, ducksters, Retrieved 17/5/2021. Edited.
↑ “Classical Greek culture”, khanacademy, Retrieved 17/5/2021. Edited.
↑ “Hellenism in the Middle East: Past, present, and future”, ekathimerini, Retrieved 2/6/2021. Edited.
↑ “Islamic Civilization”, lumen learning, Retrieved 18/5/2021. Edited.
↑ “Ottoman Empire”, britannica, Retrieved 18/5/2021. Edited.