دراسات سياسيةدراسات شرق أوسطيةدراسات قانونية

حول موقف اسرائيل المعادي للمحكمة الجنائية الدولية: بين مخاوف المساءلة والعقاب ونتائج انظمام فلسطين الى نظام روما الأساسي

فموقف إسرائيل من إنشاء المحكمة الجنائية الدولية لا يختلف كثيرا عن موقف الولايات المتحدة الأمريكية، فقد كانتا تدرسان الوضع في فلسطين (1)، وشاركت الإدارة الأمريكية مخاوف إسرائيل من إمكانية ملاحقة قادتها ومسؤوليها العسكريين الذين ارتكبوا جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية في فلسطين وبالخصوص في غزة.

وهنا لابد من الإشارة إلى أن المندوب الإسرائيلي (الياكيم روبنشتاين – Elyakim Rubinstein) كان قد ذكر في مداخلته في الجلسة الختامية لمؤتمر روما عام 1998 (أن الشعب اليهودي كان ضحية للاضطهاد التازي، ومن بين رماد المحرقة صدرت دعوات اليهود في العالم أجمع لإنشاء محكمة جنائية دولية)، بل إنه يصف أنهم، أي اليهود، هم (الآباء المؤسسون للمحكمة الجنائية الدولية)، ورغم ذلك يرفض ميثاق روما بشدة، ويعتبر أن النظام الأساسي لميثاق روما يستخدم في الحرب السياسية التي تشن على إسرائيل .

مما يثير إشكالا حول مبررات مخاوف إسرائيل من المساءلة والعقاب ؟ وما هو الدور المنتظر للمحكمة الجنائية الدولية بعد انضمام فلسطين إلى نظام روما الأساسي؟

وللإجابة على هذه الإشكالية، سنحاول دراسة مبررات مخاوف إسرائيل من المساءلة والعقاب من جهة، ومن جهة أخرى الدور المنتظر للمحكمة الجنائية الدولية بعد انضمام فلسطين إلى نظام روما الأساسي…

تحميل الدراسة

 

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى