1- المصادقة على شهادة البكالوريا و كشف النقاط ( ووارة التربية + وزارة الخارجية في حالة الرغبة في السفر للخارج)
أولا هده الشهادات تابعة لوزارة التربية و التعليم و بالتالي تأخد شهاداتك الأصلية و تذهب لوزارة التربية و التعليم مقرها “بالغولف” في المرادية .. طبعا قبل المصادقة تحتاج شراء طابع بريدي 20 دج لكل ورقة حتى تصادق عليها في وزارة الخارجية مع طلب استفسار حول (أين يوضع هذا الطابع البريدي) اي لا تضعه بمفردك في الشهادة.
…تنبيه هاااام جدااا المصادقة على الوثائق يكون صباحا فقط، حيث هناك امكانية غلق المكتب مع وصول الواحدة زوالا ولذلك لإجتناب أي مشاكل يجب أن تتوجه صباحا .. قبل الذهاب للوزارة الخارجية لابد من اخد معك الوثائق التالية:
– بطاقة الهوية أو جواز السفر أو رخصة السياقة إجباري

بعد المصادقة على شهادة و كشف البكالوريا لابد من وضعهم لدى المترجم من أجل عملية الترجمة و لا تنسى ايضا  شراء طوابع بريدية مرة اخرى لكل ورقة مترجمة  ثم تذهب مرة أخرى للوزارة الخارجية، هناك تأخد معك الشهادة و كشف البكالوريا الأصليين التي صادقت عليهم من قبل مع الشهادة و كشف النقاط التي تم ترجمتهما من قبل لدى المترجم ، و سيصادقون عليهما ان شاء الله. تنبيه لاب أن يكون المترجم معتمد لدى الدولة.

2- المصادقة على الشهادات الجامعية
و هنا يرجى التركيز جيدا …. مثلا لنفترض أنك تملك شهادة ليسانس وهي شهادة لسانس مؤقتة + كشوف السنوات الثلاثة ( ل م د) أو الاربعة ( نظام كلاسيكي)، هنا لابد ان تأخدها لمكتب يسمى مكتب التوثيق authentification
في هذا المكتب الموجود بالجامعة التي درست فيها، تقوم هذه الأخيرة بعملية مصادقة أخرى على الوثائق و الشهادات، بعدها تتجه مباشرة لوزارة التعليم العالي عند المكتب الخاص بالمصادقة على الشهادات ، هذا المكتب متواجد بالقرب من المدرسة العليا للتجارة -ITFC
هم ييعملون يومين في الأسبوع الإثنين و الخميس من التاسعة صباحا إلى الثالثة مساءا …و ضروري تأخد معك كشوف النقاط السنوات الثلاث او الاربعة السنة الأولى و السنة الثانية و السنة الثالثة و الرابعة  كل شيء … و احذروا مع البيروقراطية الجزائرية فاي نسيان لوثيقة ما سيطلب منك احظارها حتى لو كان الشخص من تمنراست.

ملاحظة لابد الذهاب لهذا المكتب باكرا قدر المستطاع و ذلك لكثرة عدد الاشخاص الذين جاؤوا من كل الولايات للمصادقة على شهادتهم

..بعد الانتهاء من عملية المصادقة على الكشوفات و الشهادات في الجامعة من جهة و في وزارة التعليم العالي من جهة اخرى، تذهب للوزارة الخارجية مرة اخرى و طبعا لاتنسى شراء طوابع بريدية 20 دج لكل ورقة مرة اخرى … بعدما المصادقة خدهم من اجل الترجمة و بعدها نفس الشيء تاخد الوثائق المترجمة و الأصلية + طوابع بريدية من أجل المصادقة عليهم.

ملاحظات اضافية ( في الوزارة الخارجية المصادقة تتم يومي الاثنين و الخميس صباح فقط من 8 الى 13 ( اذا لم يحدثوا تعديلات )
1- لاتنسوا اي وثيقة بل خذوا معكم كل الوثائق حتى الاصلية و هذا الكلام موجه خاصة للذين يسكنون خارج العاصمة
2- احذروا من نسيان او سرقة لوثائقكم
3- انصكم بنسخها عبر السكانير من اجل الاحتفاظ بنسخة منها في الحاسوب لتفادي اسواء السناريوهات كسرقة او النسيان او الاهمال.

 

مقر وزارة الشؤون الخارجية

للاسف لقد طلب مواطنون عدة مرات كانوا بصدد التصديق على وثائقهم الإدارية بوزارة الخارجية من السلطات المسؤولة التخفيف من معاناتهم في التنقل من مختلف ولايات الوطن إلى الجزائر العاصمة، لأجل إجراء إداري بسيط، كان يفترض أن يتم بتخصيص مكتب على مستوى كل ولاية لهذا الغرض، أو على الأقل ربط عدد من الولايات بمكتب واحد في كل منطقة من الجزائر، بالإضافة إلى الاستعانة بالبريد الإلكتروني سواء على مستوى هذه المكاتب أو على مستوى وزارة الخارجية في عدد من الحالات التي لا يستوجب فيها التنقل لمسافات بعيدة، وبالتالي القضاء على مشكل عويص ظل يؤرقهم كثيرا ويشكل ضغطا على مصالح الوزارة بالعاصمة، لكن البوم اليوم المشكل مازال قائما.

بالتوقيق

ربي يوفقكم و ربي ينجحكم

 

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email