داعش أو عودة الفكر المتطرف

منذ حوالي شهرين، شن التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين، معركته من أجل الاستيلاء على الموصل، آخر معقل للدولة الإسلامية في العراق. هذا الهجوم، الذي تم إعداده منذ فترة طويلة من قبل دول مختلفة، يتميز عن غيره من حيث بعديه الرمزي والاستراتيجي الساعيان لإنهاء دولة أبو بكر البغدادي. ولكن في سوريا الأوضاع مختلفة، فقد تمكن تنظيم مايسمى ب“الدولة الإسلامية في العراق والشام” أو “داعش” من استعادة سيطرته على مدينة تدمر وذلك على الرغم من القصف العنيف من الطيران الروسي والذي لم يمنع الجهاديين من دخول المدينة، التي كانوا قد احتلوها في مارس 2016. السؤال هو : من أين تستمد “داعش” مواردها القتالية؟
“الدولة” حسب البغدادي
أرسطو بنى أساس الشأن العام على فكرة قوية: كل مدينة مجتمع. ولكن في القاموس السياسي للدولة “الإسلامية“، الصيغة تصبح “المدينة هي خضوع المجتمع.” في دولتها، تسعى “داعش” لبناء مجتمعها (الأمة)، ونشر هدف تزعم الطموح له : استعادة نقاء وعظمة الإسلام. من المفهوم الدوركايمي، المسألة “الداعشية” هي مفهوم جديد في المجال الأكاديمي ولا نتوفر، حاليا، على المساحة الكافية لفهمها. إستراتيجية “داعش” المبنية على مفهوم الجهاد واستراتيجيته هي استمرار للفكر المتطرف والمدمر الذي إنطلق في القرن الثالث عشر. “داعش” تفاجئ المجتمع الدولي بتركيبتها متعددة الأشكال وبقوتها في إستعمال وسائل الإعلام من خلال وكالة أخبارها “أعماق”. صداها له تأثير على المجالين السياسي والاستراتيجي. منذ عام 2013، فرضت هذه المنظمة الإرهابية نفسها على جدول أعمال القوى الدولية و نجحت في نشر الإرهاب في أوروبا وفي العالم.
أبوبكر البغدادي (الخليفة الذي نصب نفسه في الرقة في سوريا) يطالب تابعيه بالولاء و بالطاعة، ويمثل اليوم قدوة للراغبين في القيام بعمليات إرهابية. بهذا يمكن إعتبار البغدادي كإستمرارية لمنهج بعض المفكرين الجهاديين (القلائل في تاريخ الإسلام) و الذين تمت محاربتهم من طرف القوى الحاكمة في العالم العربي عبر التاريخ. تكررت هذه الحركات الجهادية بشكل دوري منذ القرن الحادي عشر، ولكن في كل مرة كان الجواب بالأسلحة، هذا الحل المتبع منذ قرون لم ينجح أبدا في القضاء على قدرات هذه التنظيمات على خلق الدمار.
هناك سوء فهم تاريخي عميق لدى البغدادي الذي يستخدم الجانب الأساسي من المنهج الرافض للإصلاح في الفكر العربي الإسلامي. البغدادي نسي مبدأ الشورى ويستخدم مفهوم المؤامرة (الفتنة). بالنسبة له مواجهة الثورات والإصلاحات هي جزء من مؤامرة ضد الإسلام والحل هو الجهاد ضد الآخرين (المسلمين والمسيحيين)، الذين يعتبرهم كمصدر للكفر.
إبن تيمية ومفهوم “الآخر
البغدادي يعتمد بشكل كبيرعلى تدخل بوش في العراق كقاعدة لحشد أتباعه. للنجاح في ذلك يتبع وسائل متعددة من أهمها واحدة سبق إستخدامها في القرن الحادي عشر والقرن الثالث عشر والقرن الثامن عشر.
في القرن الحادي عشر، ألف عمر الخيام قصائد خالدة (الرباعيات)تغنت أبياتها الشهيرة بالخمر والنساء، في العصر نفسه أسس إبن الصباح ميليشياتها، نشرت الرعب وهددت الحكام. وكان يرسل مقاتليه لتسميم وخنق كبار المسؤولين. مقاتلوا إبن الصباح إشتهروا بإسم الحشاشين لتعاطيهم الحشيش. في منتصف القرن الثالث عشر، وصل الجيش المغولي من جنوب شرق آسيا وإحتل بلاد فارس. عام 1258، و استولى المغول القادمين من منطقة جنوب روسيا وشمال الصين ا على بغداد وبدؤوا بتهديد كل من دمشق والقاهرة. وبإغتيالهم لآخر خلفائها انهوا حكم ا لدولة العباسية ( القائمة منذ عام 750). في عهد العباسيين عرفت الثقافة العربية إزدهارا كبيرا، وذلك بفضل دمجها للثقافات الفارسية واليونانية. عند وقوع بغداد في يدي المغول، وضع جيش هولاكو، حفيد جنكيز خان، حدا للإزدهار الفكري الذي إمتد خمسة قرون.
عندها برز ابن تيمية، ليقف ضد التقدم المنهجي الذي وقع تحت حكم العباسيين، مستغلا الغزو المغولي لنشرالمنهج الأوصولي في قراءة القرآن.
فشل العباسيون في حشد القوات ضد المغول، فطلبوا المساعدة من المماليك. ابن تيمية الذي غادر تركيا وانتقل إلى دمشق إستغل حينها الصراع بين المماليك والمغول. المماليك الذين كانوا يطمحون للوصول إلى السلطة إستعانوا بتأثير ابن تيمي وبدعوته للجهاد. المملوكي سيف الدين قطز الذي كان قد سجن في شبابه وبيع كعبد في سوريا من قبل المغول ، عاد من القاهرة بجيش عظيم وحقق النصر الأول ضد المغول. في سوريا الحالية تكبد المغول الهزيمة الكبرى الأولى لهم، للتراجع بعدها مباشرة إمبراطوريتهم.
هذا النصر ساعد على نشر تعاليم ابن تيمية الذي كان يدعو إلى رفض كل ما إعتبره إبتكارا في ممارسة الشعائر الدينية. دعا إلى طاعة الحكام، و أسس لمفهوم “الآخر” حيث سمح بالقضاء على كل من يعارض تعاليمه من مسيحيين أو مسلمين.
ابن تيمية شرع بعدها في محاربة مناهج كبار المفكرين خلال القرنين التاسع والعاشر، كالكندي والفارابي والرازي وابن سينا. كما هاجم أحد مفكري عصره، ابن عربي ( الذي يعتبر وريث أفلاطون). تطرف إبن تيمية يتناقض تماما مع فكر ابن عربي الذي يسائل الفكر العقلاني ووالذي تساءل حينها حول إمكانية تجاوز العقل لقيود المادة. مواقف إبن تيمية المتطرفة أدت فيما بعد إلى سجنه عدة مرات من قبل السلطات المملوكية وموته في السجن. لتكون هذه نهاية الموجة الأولى من الفكر الجهادي في القرن الثالث عشر.
عصر الإزدهار الفكري العربي قوض خلال قرنين وإستمر ذلك خلال حكم الإمبراطورية العثمانية إنطلالقا من 1517. في عهد العثمانيين، دخل العالم العربي في حالة السبات دامت خمسة قرون. الفكر العربي الذي أصبح ضعيفا ومجزأ عاش فترة إنطواء طويلة. في منتصف القرن العشرين وبعد موجة الاستقلال، حكمت العواصم العربية العائلات الملكية أو الأنظمة المغلقة أو الديكتاتورية. هذه الأنظمة إتبعت نماذج الديمقراطيات الغربية، التي نتجت عن أثينا وروما، دون تطبيق التجارب النظرية لهوبس ولوك وروسو التي عرفتها مجتمعات تلك الديموقراطيات.
إبن عبد الوهاب : مؤسس الوهابية
جهاد ابن تيمية ادى إلى حالة إنطواء في العواصم العربية بما فيها القاهرة. في عهد المماليك، ثم في عهد الامبراطورية العثمانية مهد هذا الركود الطريق أمام نوع من الدجل الديني مما أدى إلى ظهور السعودي بن عبد الوهاب (مؤسس الوهابية في القرن الثامن عشر). محمد بن عبد الوهاب ولد عام 1703، و دعا إلى العودة إلى الأساسيات رافضا جميع أساليب من سماههم ب“المشركين”. لأسباب سياسية، إستند مؤسس الدولة السعودية، محمد إبن سعود على هذه الموجة الجديدة من التراجع الديني لتأسيس دولته.
لتعبئة الجماهير إعتمد ابن سعود على دعوة عبد الوهاب إلى العودة إلى تعاليم الجهاد ضد أولى بوادرالتحرر الفكري التي ظهرت في تلك الفترة. سعود إلتزم بنشر “الدعوة الجديدة”. أهدافه السياسية دفعته لتحسين النسخة الجديدة بإضافة عبارة “شهيد”. وشكل هذا ظهور الإسلام السياسي والمذهب الوهابي الذي يفرض تفسيرا واحدا للنصوص الدينية كما يفرض على الفرد والجماعة الطاعة التامة للحكام.
الوهابيون أحييوا أفكار ابن تيمية (القرن الثالث عشر) مانحين لفرد أو لمجموعة إمكانية تكفير اي شخص (آخر) لا يتبع الشريعة الإسلامية. في أوائل القرن التاسع عشر، في عام 1802، دخلوا كربلاء في العراق، قتلوا عددا كبيرا من السكان، دمروا المساجد و نهبوا كل ما وجدوه داخلها . في عام 1803، دخلوا مدينة الطائف في الجزيرة العربية، قتلوا الذكور وجعلوا من النساء والأطفال عبيد. بين 1811 و 1818 جيش من القاهرة ذهب لمواحهة الوهابيين في مدينة الدرعية دمرت المدينة وقتل جيش محمد علي الأمير آل سعود منهيا بذلك الموجة الوهابية الأولى. يمكن المقارنة بين الائتلاف الدولي الحالي في العراق، لتحرير الموصل، وجيش السلطان المصري في عام 1811 الذي دمر الدرعية. لانهاء فكر مدمر شامل. يمكن للمرء أن يتساءل عن جدوى عملية عسكرية قد تظهر محدوديتها في مواجهة هذه الأفكار المدمرة. المقاومة يجب أن تتم أيضا على الميدان الفكري.
إحياء جماعة إبن الصباح
غياب نموذج متين للتعددية السياسية في البلدان العربية يضعف قدرتها على مواجهة الفكر المتطرف. الفكر الإسلامي عادة ما يقدم مفهوم الجهاد، الداعي إلى ستخدام العنف، متجاهلا بذلك مفهوما آخرا لا يقل أهمية وهو مفهوم الاجتهاد : هذا المفهوم غائب منذ قرون عن القاموس الإسلامي. جهاد القرن الحادي والعشرين يستعين بنفس وسائل نشر الدعوة التي أعتمدت في القرن الثالث عشر والثامن عشر. ولكن إلى جانب بعض المساجد والمدارس القرآنية، تمنح الألفية الثالثة وسائل جديدة للإتصالات: شبكة الإنترنت. تنظيم “داعش” يقود حربه لإقامة الخلافة ويستخدم لذلك مفهوما موحدا وهو: الجهاد. ضد العلمانية، وجد أبو بكر البغدادي الخلل لإحياء فكر إبن تيمية وبن عبد الوهاب : الجهاد ضد الآخر. بسبب مفهوم الشهادة، يصبح الانتحار هو الهدف النهائي للداعشيين.
مرتديا ساعة رولكس في يده اليمنى، يدعو البغدادي إلى القضاء على المؤامرة التي تهدد الأمة. من خلال مفهوم قيامة القيامة، يعلم تابعيه المعنى الخفي للوحي، لكشف الحقيقة. ولكن حقيقة البغدادي هي تلك التي حددها حسن بن صباح، رئيس حركة ولدت في القرن الحادي عشر حول بغداد. هذه الطائفة من اللصوص قامت بأبشع الجرائم، إغتالت معارضيها علنا ونفدت العمليات الإنتحارية.
تنظيم “داعش” هو نسخة جديدة من الحشاشين، إرهابيي القرن الحادي عشر، الذين يلقبهم العالم العربي بالذباحين
المصدر: http://arabic.euronews.com/

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button