...
تحليل السياسة الخارجيةدراسات سياسيةدراسات شرق أوسطية

دراسة تناقش أولويات السياسة الأميركية في الشرق الأوسط

أصدر مركز الزيتونة ضمن سلسلة ترجماته، ملخصاً مكثفاً ومترجماً لدراسة صادرة عن مؤسسة راند في شهر شباط/ فبراير 2021، وذلك في أعقاب انتقال دفة قيادة الإدارة الأمريكية إلى جو بايدن وفريقه، وهي بعنوان “إعادة تشكيل الاستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط: شراكات مستدامة واستثمارات استراتيجية”. وبما أن سلوك هذه الإدارة يبتعد عن السلوك اليميني الشعبوي المندفع الذي اتسمت به إدارة ترامب، وأقرب إلى السلوك المؤسسي التقليدي للإدارة الأمريكية، تصبح توصيات مركز دراسات مُعتبر مثل مؤسسة راند ذات أهمية كبيرة وتُؤخَذ بعين الاعتبار.

ترى هذه الدراسة أن السياسات طويلة الأمد للولايات المتحدة في المنطقة لم تحقق مصالحها ولم تساعدها في التكيّف مع المعطيات الإقليمية الجديدة والضرورات الاستراتيجية. وبالتالي تطرح أسئلة جدية حول مزايا اعتماد سياسة أمريكية بديلة في الشرق الأوسط، ترتبط فيها الأهداف الاستراتيجية بفهم أوسع لمبدأ الاستقرار، بحيث تعطي الأولوية لخفض الصراع، وتحسين الحوكمة، وزيادة النمو والتنمية والاستثمار الاقتصادي والديبلوماسي. كما تُنبّه الدراسة إلى ضرورة إعادة النظر في موضوع الشراكة المبنية على مبيعات الأسلحة لدول الحلفاء في المنطقة، ذلك لأنه مع حدوث أي تغييرات في السياسة الخارجية لهؤلاء الحلفاء، قد تقع الولايات المتحدة تحت خطر تسرب هذه التكنولوجيا لمنافسيها بحيث يقومون بتطويرها سريعاً واستخدامها ضدها.
إن اللافت في هذه الدراسة هو اعتبارها أن المصالح الأمريكية التقليدية في المنطقة، أي حماية النفط و”إسرائيل” وهيمنة الولايات المتحدة في المنطقة، لم تعد من الأولويات الحاسمة في المشهد الاستراتيجي المتغير، مقارنة بتعزيز الاستقرار الإقليمي من خلال الحد من الصراع والذي تُعدّه الهدف المركزي والأهم.
تقدم هذه الترجمة مادةً مكثّفة للدراسة وأفكارها في نحو ستة آلاف كلمة، مع الإشارة إلى أن الدراسة مكونة في أصلها من 187 صفحة، وهي من إعداد مجموعة من الباحثين، أبرزهم البروفسورة داليا داسا كاي، الباحثة في مركز ويلسون ومؤسسة راند، والتي شغلت سابقاً منصب مديرة مركز راند للسياسة العامة في الشرق الأوسط. وكذلك جيف مارتيني وهو كبير باحثي مؤسسة راند لمنطقة الشرق الأوسط.
وتندرج في إطار ضرورة نشر الوعي حول التخطيط والتغيير المحتمل لسياسات الولايات المتحدة تجاه المنطقة. كما تجدر الإشارة إلى أن هذه الترجمة تعكس آراء وأفكار الباحثَين، وليس بالضرورة مركز الزيتونة للدراسات و الاستشارات.

لاطلاع على الترجمة على موقعنا أو لتحميلها بصيغة PDF:

https://link.alzaytouna.net/TranZ-86_72021

 >> ترجمات الزيتونة (86): إعادة تشكيل الاستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط: شراكات مستدامة واستثمارات استراتيجية  (31 صفحة، 2.7 MB)

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى