نظرية العلاقات الدولية

دور الهوية والثقافة في العلاقات الدولية: قراءة في النظرية البنائية

أحمد عرنوس

يرى رايموند هانيبوش بأن النظرية البنائية هي الأمثل لتفسير الصراعات والعلاقات البينية التي تجري في منطقة الشرق الأوسط، وذلك لأن هذه الدول مازالت تمر بمرحلة بناء الدولة ومرحلة بناء الهوية الوطنية، وهي تعاني من أزمة هوية وأزمة اندماج وتكامل وطني، وذلك بفعل عملية تأسيسها من قبل الاستعمار الفرنسي والبريطاني الذي قام بتفكيك وتقسيم هذه المنطقة وترسيم …حدودها دون مراعاة الهويات العرقية والدينية والثقافات المحلية وخصوصية   هذه المنطقة…..

وفي إطار آخر تلعب الثقافة دوراً هاماً في أدبيات النظرية البنائية، فالعوامل الثقافية تساهم في تحديد وتحليل السلوكيات الدولية، وذلك يتجلى من خلال دور الثقافة في تحديد هوية الفرد والجماعة، وأيضاً تؤثر الثقافة في تقسيم الناس وتصنيفهم سواء على أساس العرق أو الطبقة الاقتصادية والاجتماعية، أو المكانة أو الجنس وغيرها، ويتضح هذا الأثر على مستوى العالم في تقسيمه إلى شرق وغرب وإلى شمال وجنوب، فهذه التقسيمات ليست جغرافية بل ثقافية….

لتحميل المادة بصيغة PDF

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى