دراسات تاريخيةكتب

كتاب سرقة التاريخ – جاك غودي

في كتاب سرقة التاريخ يبني “جاك غودي” على عمله السابق الخاص به ليوسع إلى مدى أبعد نقدَه المؤثر تأثيراً شديداً والموجه إلى ما يرى أنه إنحيازات مركزية أوروبية، أو غربية، متفشية، تنحاز إليها كثير جداً من الكتابات التاريخية الغربية، و”السرقة” الناتجة عن ذلك التي قام بها الغرب لإنجازات الثقافات الأخرى في إختراع (وبشكل ملحوظ) الديمقراطية، والرأسمالية، والفردية، والحب.
وكتاب “سرقة التاريخ” يناقش عدداً من المنظرين بالتفصيل، ومن جملتهم ماركس، رويبر، ونوربرت إلياس؛ ويشتبك بإعجاب نقدي مع مؤرخين غربيين من أمثال فيرناند برودل، وموسى فينلي، وبيري أندرسون، وتثار أسئلة عديدة من المناهج المطبقة في هذه المناقشات.
ويقترح الأستاذ الدكتور “غودي” تطبيق منهجية مقارنة جديدة من أجل تحليل التفاعل بين الثقافات المتعددة، منهجية تعطي أساساً أكثر حنكة بكثير من أجل تقييم النتائج التاريخية المتشعبة وتحل محل الخلافات البسيطة القديمة العهد بين الشرق وبين الغرب.
وسوف يقرأ كتاب “سرقة التاريخ” جمهور واسع من المؤرخين، وعلماء الإنسان، والمنظرين الإجتماعيين.

تحميل الكتاب ( المصدر: موقع archive.org)

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى