شهادة الدراسات العليا المتخصصة ويسميها القانون ” شهادة ما بعد التدرج المتخصص”

إنتشر مؤخرا إعلان مسابقة وطنية للحصول على إحدى الشهادات الجزائرية في جامعة العربي التبسي تبسة. ومعظم الطلبة لم يتعرفوا على هذه الشهادة وما الغرض منها.

* الشهادة هي شهادة الدراسات العليا المتخصصة ويسميها القانون ” شهادة ما بعد التدرج المتخصص” وهي من بين شهادات نظام كلاسيكي مدرجة في المرسوم التنفيذي رقم 98-254. موجهة للموظفين الحاصلين هلى شهادة ليسانس نظام كلاسيكي الذين يثبتون ثلاثة سنوات خبرة على الأقل في مناصب عملهم. أي تكوين الموظفين في مختلف القطاعات.

* وهي شهادة يمكن إدراجها في نظام ل م د بحكم الهدف منها تكوين الموظفين فتم إشتراط كذلك ليسانس نظام ل م د من اجل التسجيل فيها.

* مدة التكوين سنة واحدة.
* تنظمها المؤسسات الإقتصادية بالإشتراك مع الجامعات.
* لما يتحصل الطالب على هاته الشهادة يمكنه المشاركة في مسابقة الماجستير سابقا. والاول في الدفعة يعامل مثلما يعامل الأاول في الدفعة في ليسانس كلاسيك يمر بدون مسابقة. والأفضلية تكون بمعادلة الجانب النظري بإعتبار أن الدراسة فيها سنة واحدة والماجستير فيها سنة نظرية فالطالب الناجح في الماجستير لا يدرس السنة النظرية بل يحظر مباشرة مذكرة ماجستير ويعامل مثل طلبة الماجستير.

* أما حاليا لم تحدد الوزارة معادلتها بعد وفق نظام ل م د بمعنى في النظام السابق كان معترف بها وفق المرسوم الذي قام بإنشائها والمذكور أعلاه.

* لو تم الأخذ بعين الإعتبار السنة المكونيين فيها وكذا دراسة ملفاتهم يمكن معالدتها بشهادة ماستر1. ويسجل حاملها مباشرة في الماستر2 دون درساة ملفه لكن هذا منطقيا فقط.

تفاصيل أكثر
ينظم التكوين ما بعد التدرج المتخصص في المؤسسات المؤهلة لهذا الغرض. بطلب من المؤسسات المستخدمة ولحسابها وفقا لأهدافها في مجال تكوين الإخصائيين وفي إطار إتفاقية تبرم بين مؤسسة التكوين أو البحث المعنية، والمؤسسة أو المؤسسات المستخدمة. كما يمكن المؤسسة المؤهلة للتكوين أو البحث تنظيمه للإستجابة إلى حاجاتها الخاصة في مجال تحسين مستوى مواردها البشرية وتخصصاتها (المادة 89 من المرسوم التنفيذي رقم 98-254).

1. يجري التكوين ما بعد التدرج المتخصص في إثني عشر (12) شهرا ويتضمن ما يأتي: تعليم نظري ملائم للإختصاص، أعمال موجهة وأعمال تطبيقة ومحاضرات منهجية، تداريب في الوسط المهني. الحضور إجباري في كل من التعليم والتداريب المنصوص عليها في برنامج الطور (المادة 91 من المرسوم التنفيذي رقم 98-254).

2. يقدم التعليم النظري والأعمال الموجهة والأعمال التطبيقية والندوات المنهجية في حجم ساعي إجمالي يتراوح بين 500 و700 ساعة، حسب المجال والفروع والإختصاص. يتوج التعليم النظري والأعمال الموجهة والأعمال التطبيقة بإمتحانات. يتوج التدريب في الوسط المهني بمذكرة تدريب تسمح بتقدير طاقات المترشح في التحليل والتحكم في التقنيات المكتسبة (المادة 92 من المرسوم التنفيذي رقم 98-254).

3. يفتح الإلتحاق بالتكوين ما بعد التدرج المتخصص للمترشحين الحائزين شهادة في التدرج الطويل المدى أو شهادة تعادلها مع إثباتهم خبرة مهنية تقدر بثلاث (3) سنوات على الأقل (المادة 95 من المرسوم التنفيذي رقم 98-254).

4. بعد النجاح في مجموع الإمتحانات النظرية والتطبيقية، ترخص اللجنة للمترشح القيام بتدريب في وسط مهني، تحت إشراف مشرف على المذكرة تؤهله اللجنة البيداغوجية (المادة 98 من المرسوم التنفيذي رقم 98-254).

5. ويمكن الترخيص للمترشح المؤجل، بطلب من المؤسسة التي تستخدمه وعندما تسمح الظروف بذلك، أن يعيد مرة واحدة، كامل تكوينه أو جزءا منه (المادة 98 من المرسوم التنفيذي رقم 98-254).

6. يناقش المترشح مذكرة التدريب أمام لجنة تتكون من ثلاثة (3) أعضاء، منهم المشرف على المذكرة، يعينهم المجلس العلمي أو البيداغوجي المعني من بين الأساتذة والممارسين المكلفين بالتكوين (المادة 99 من المرسوم التنفيذي رقم 98-254).
7. يتحصل الطالب على شهادة التكوين ما بعد التدرج المتخصص عندما يناقش بنجاح مذكرة التدريب (المادة 100 من المرسوم التنفيذي رقم 98-254).

8. يسلم الوزير المكلف بالتعليم العالي شهادة ما بعد التدرج المتخصص التي تحمل إسم الإختصاص المتبع (المادة 100 من المرسوم التنفيذي رقم 98-254).

9. في حالة حدوث عجز أو مانع تلاحظهما اللجنة، يمكن المجلس العلمي أو البيداغوجي، وبتقرير شامل يقدمه المشرف، أن يمنح المترشح مهلة إضافية لا يمكن أن تفوق مدة التدريب (المادة 101 من المرسوم التنفيذي رقم 98-254).

10. يمكن الحائزين شهادة ما بعد التدرج المتخصص أو الحائزين شهادة التدرج الطويل المدى أو شهادة تعادلها، عندما تسمح برامج التكوين المتخصص المعني بذلك، أن يترشحوا للتكوين لنيل شهادة الماجيستير. يتم الإلتحاق عن طريق المسابقة، ما عدا بالنسبة للأوائل الذي يمكن إعفاؤهم من المسابقة عند إنتهاء دراساتهم في ما بعد التدرج المتخصص. يخضع الترشح للمسابقة لمصادقة مسبقة من المجلس العلمي للهيئة الجامعية المعنية أو المجلس العلمي أو البيداغوجي للمؤسسة المؤهلة لتنظيم التكوين في الدكتوراه الذي يدلي برأيه في المعادلة الجزئية أو الكلية للتكوين المتخصص المذكور مع مرحلة التعليم الأساسي والمتخصص في برنامج دراسات الماجيستير (المادة 102 من المرسوم التنفيذي رقم 98-254).
********
بن عمرة عبد الرزاق

Print Friendly, PDF & Email
اضغط على الصورة