صدور كتاب مبادئ العلاقات الدولية – كارين أ. منغست و إيفان م. أريغوين

مبادئ العلاقات الدولية

ايفان م. اريغوين  كارين أ. منغست

دار الفرقد للطباعة والنشر والتوزيع

يطرح الوضع العربي الراهن مسائل كثيرة وعلى الفكر السياسي في ما يخص مفاهيم: الدولة والسيادة والعنف والحرب والثورة والإرهاب وحقوق الإنسان والتدخل الخارجي والمسائل العابرة للحدود في عالم اليوم المعولم هذا الكتاب يدرس هذه المفاهيم وغيرها كثير بطرقة أكاديمية سلسة تجعل منه دليلاً للمهتم بالشأن العام عند كل محطة, سواء كانت وطنية أو إقليمية أو دولية.

لقد بذل الباحثان الأمريكيان كارين أ. منغست و إيفان م. أريغوين . تفت جهداً يستحق الثناء لتقديم عرضاً تأريخياً لمبادئ العلاقات الدولية تظهر التطور الكبير الذي شهدته هذه العلاقات عبر الانتقال إلى الدول الحديثة وفي العقود التي أعقبت الحرب العالمية الثانية. سيجد القارئ نفسه أنه مشدود إلى الرواية التأريخية لمسائل تهمه في الوقت الحاضر, وإلى أدوات تحليل تمكنه من دراسة الحدث الذي يطراً بطريقة موضوعية على المستويات الفردي والوطنية والدولية. وستشده جدة المسائل المعاصرة التي يدرسها وفق منظورات المدارس الفكرية: الواقعية والليبرالية والراديكالية والبنائية, إنه يجمع ما بين النظرية والتطبيق. إن هذا الكتاب المتخصص جداً هو ضالة الباحث الأكاديمي, لكن عرضه السلس سيمكن القارئ العام من تحديث معلوماته بطريقة سهلة تجعله قادراً على فهم الأحداث التي تدور في العالم ومدى تأثيرها في شأنه الفردي.

 

SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

المقالات: 14257

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *