Press ESC to close

أثر المذهبية في السياسة الخارجية الإيرانية تجاة الشرق الأوسط:دراسة حالة العراق،سوريا ولبنان

تعد إيران من أكثر الدول إثارة للجدل في منطقة الشرق الأوسط، نظراً للتصور الموجود حول تأثيرها، وكذلك التطورات السياسية التي شهدتها منذ القرن السادس عشر، وظهور هوية دينية مذهبية لها متمايزة عن بقية العالم الإسلامي.

12111

مكانة القوة الذكية في المدرك الاستراتيجي الأمريكي: إستراتيجية إعادة التوازن نموذجا

طرحت الدراسة اشكال هو ماهي معالم توظيف القوة الذكية من خلال إستراتيجية إعادة التوازن؟ وارتكزت الدراسة على فرضية مفادها أن إدراك إدارة أوباما لفاعلية توظيف القوة الذكية.

4708

الأبعاد الأمنية لحركة التثاقف بين ضفتي المتوسط: بين إعمال القوة الناعمة واحتمالات الصراع

 يهدف هذا المقال إلى البحث في الأبعاد الأمنية لحركة التثاقف في منطقة المتوسط، و ذلك من حيث اعتبار ان المدخل الثقافي يعتبر أحد الأبعاد الهامة في قياس أمن الدول، خاصة في ظل التطور الرقمي .

3600

دور نكبة فيروس كورونا في انعاش مشروع ديزارتيك للطاقة الشمسية بالجزائر

أدى ظهور فيروس كورونا في مدينة ووهان الصينية ديسمبر 2019 وانتشاره في أغلب دول العالم، الى انخفاض  سعر النفط الخام  وصلت في الولايات المتحدة الأمريكية الاثنين 20 أبريل 2020 إلى ما دون الصفر.

4666

دور منظمة الشرطة الجنائية الدولية الأنتربول في مكافحة الجريمة المنظمة

هذا الإجراء كان يتم في بادئ الأمر عن طريق الاتفاقيات الثنائية بين دولتين في نطاق محدد وفي أنواع محددة من الجرائم، ووفقا لآليات يتفاهم عليها الطرفان، ثم تطور الأمر وأصبحت إلى جانب هذه الاتفاقيات، اتفاقيات جماعية.

6167

دور قواعد بيانات منظمة الشرطة الجنائية الدولية الإنتربول في التحقيقات الجنائية والكشف عن الجرائم

في سبيل مواجهة التهديدات المتزايدة لمختلف الظواهر الإجرامية، قامت منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول) بإنشاء منظومة متكاملة من قواعد البيانات الرقمية المتخصصة.

4495