اصدارات الكتب

كتاب أسرار حرب الغاز

ما بين قلق من نضوب احتياطيات البترول، ومخاوف التأثير البيئي للانبعاثات الحرارية، وتواتر البحث عن مصادر جديدة للطاقة تضمن النفوذ والسيطرة لدول أدمنت سيادة العالم، وأخرى تبحث عن موطئ قدم لها في ملامح تلك السيادة.. يتزايد الحديث عن الغاز الذي بات مُفسرًا لكثير من الخطوات على خريطة العالم السياسية مؤخرًا.

فعلى سبيل المثال…الغاز الروسي وعلاقته بأوروبا المعتمدة عليه، وتحكمه في صياغة الكثير من الأحداث السياسية بين منع وإمداد وبحث عن سبل جديدة.

اكتشافات الغاز المصري في شرق المتوسط، والغضب التركي من فقد النفوذ في المنطقة. قطر صاحبة أكبر حقل للغاز في العالم – بمشاركة إيران – الساعية اليوم لإعمار سوريا بعد تمويل المتطرفين بها، لأنها المسار الوحيد للغاز القطري للبحر المتوسط. وهكذا بات الغاز بطلًا للأحداث ومفسرًا لها، وهو ما تدرك تفاصيله في هذا الكتاب الهام الذي يلقي الضوء على توازنات القوى ومستقبل الصراع على الطاقة والنفوذ في المنطقة.

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى