المكتبة السياسيةدراسات سياسية

كتاب ألغاز بوتين: قصة حياة وسيرة مهنة

يتتبّع ياسر قبيلات كلَّ الألغاز المفترضة لصعود الزعيم الروسي فلاديمير بوتين إلى سِدَّة الحكم، وهو الصعود المفاجئ الذي ما زال يكتنفه الغموضُ. فعند انهيار الاتحاد السوفيتي سنة 1991، كان بوتين مجرد ضابط مخابرات يعمل في الخارج، ولم يكن من كبار رجال الدولة. ثم بدأ نجمه بالظهور بعد أن عمل ضمن فريق عمدة لينينغراد (سانت بطرس بيرغ- حالياً) الزعيم الإصلاحي سوبتشاك، إلى أن استدعي إلى موسكو ليتقلد المناصب المهمة فيها الواحد تلو الآخر، وأخيراً وقع اختيار الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسين عليه ليكون خليفته بعد أن قدّم استقالته من رئاسة الدولة.
ياسر قبيلات، الروائي والقاص والكاتب الصحفي والسيناريست المعروف، يقدّم في هذا الكتاب نصاً أدبياً، سلساً، مشوِّقاً، يدمج الروائي بالسينمائي بالاستقصائي، ولا يُغفل التحليل الموضوعي للروايات المتداولة أو المنشورة حول سيرة بوتين.
يكرِّس المؤلف كتابه لمهمة أساسية: أن يضع بين يدي القارئ العربي المعلومات المتوفرة والمتاحة للقارئ الأجنبي حول بوتين، دون انتقائية قد تسعى إلى”تلميع” صورة الرجل، أو تقصد تسويد صفحته، لذا فقد تعامل المؤلف مع كثير من السرديات حوله على اختلاف مشاربها وتنوعها.
الاطلاع على الكتاب (المصدر موقع archive.org)

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى