اصدارات الكتب

فهرس كتاب تقويم الأداء المؤسسي في ضوء مدخل قياس الأداء المتوازن

كتاب : تقويم الأداء المؤسسي في ضوء مدخل قياس الأداء المتوازن

للمؤلف : تهاني بنت عبد الله

دار النشر : الحامد للنشر والتوزيع

تقويم الأداء المؤسسي في ضوء مدخل قياس الأداء المتوازن يعد منهجاً شاملاً يساعد المنظمات على تقييم وإدارة أدائها من خلال النظر إلى مجموعة متنوعة من المؤشرات التي تغطي أربعة مناطق رئيسية: المالية، العملاء، العمليات الداخلية، والتعلم والنمو.

  1. المنطقة المالية: تركز على الأداء المالي للمنظمة، مثل الربحية، العائد على الاستثمار، والنمو في الإيرادات. هذا يساعد المنظمات على تقييم مدى نجاحها في تحقيق أهدافها المالية.
  2. منطقة العملاء: تتعلق بقياس رضا العملاء والحفاظ عليهم، وكذلك جذب عملاء جدد. تشمل المؤشرات في هذا المجال النسبة المئوية لحصة السوق، معدلات الرضا، والشكاوى العملاء.
  3. العمليات الداخلية: تركز على الكفاءة والفعالية للعمليات الداخلية للمنظمة. يتضمن هذا تحسين العمليات، تقليل النفايات، وزيادة الجودة. المؤشرات قد تشمل وقت الدورة، نسبة الأخطاء، ومعدلات الإنتاجية.
  4. التعلم والنمو: يشير إلى قدرة المنظمة على تعزيز قدراتها وبناء القدرات البشرية. يشمل ذلك تطوير المهارات، التدريب والتطوير، والابتكار. المؤشرات في هذا المجال تشمل معدلات الاحتفاظ بالموظفين، مستويات رضا الموظفين، والاستثمار في التطوير المهني.

مدخل قياس الأداء المتوازن يساعد المنظمات على:

  • تحقيق التوازن بين الأهداف قصيرة الأجل وطويلة الأمد.
  • توجيه الاستراتيجية نحو الأداء المتوازن عبر جميع جوانب العمل.
  • تحسين الاتصال الداخلي والخارجي حول الأهداف والأداء.
  • تشجيع التحسين المستمر في جميع مناطق الأداء.

لتطبيق هذا المدخل بنجاح، تحتاج المنظمات إلى تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) المناسبة لكل منطقة من مناطق الأداء الأربع، ومراقبتها بانتظام لتقييم التقدم نحو تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى