Print Friendly, PDF & Email
قائمة الجامعات الأجنبية المعترف بشهادتها في الجزائر

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن لائحة بأسماء مئات المؤسسات الجامعية الأجنبية للتعليم العالي توصي بالدراسة فيها بالنسبة للطلبة الجزائريين الراغبين في الالتحاق بها من بينها، 11 بتونس و6 جامعات بالمملكة المغربية، 115 بفرنسا و26 بالمملكة المتحدة و17 بالصين و14 بالولايات المتحدة الأمريكية و14 جامعة بأكرانيا و6 بكندا. وجاءت إجراءات الوزارة لتفادي التحاق الطلبة الجزائريين بجامعات غير معترف بها تحول دون تمكينهم من معادلة شهاداتهم مثلما كان يحدث في السابق. ووفرت مصالح الوزير حجار قوائم بمؤسسات التعليم العالي الموصى بها خارج الدولة، وذلك لإرشاد الطلبة إلى المؤسسات التي تتميز بالمستوى الأكاديمي، وتجنب الالتحاق بمؤسسات ذات مستويات متدنية أو تلك المتساهلة في منح مؤهلاتها. ويتم تقييم هذه المؤسسات وفق عدد من معايير الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي في الخارج والتي تم وضعها من قبل لجنة معادلة الشهادات.

وحسب الوزارة، فإنه على الطلبة الجزائريين الراغبين في الدراسة بالجامعات الأجنبية ضرورة الالتزام بالقوائم التي حددتها الوزارة الوصية المعترف بها الموجودة على الموقع الإلكتروني للوزارة من أجل تسهيل عملية معادلة الشهادات بعد تخرجهم ولتفادي رفض طلبات المعادلة مثلما حدث في السنوات الماضية، حيث تم رفض معادلة الشهادات بالنسبة للعشرات من الطلبة الذين درسوا بمصر والأردن رغم أن التسجيل كلفهم أموالا وتحصلوا على دبلومات عليا دون كفاءة، ليتم في النهاية رفض مطلبهم بمعادلة الشهادة للتدريس والالتحاق بمعاهد البحث العلمي.

وفيما يخص الجامعات، أشارت القائمة التي حددتها الوصاية إلى أن الجمهورية الفرنسية أخذت حصة الأسد بـ115 جامعيا تليها المملكة المتحدة بـ26 مؤسسة جامعية، مصر 9 جامعات، اليمن أربعة وجامعة لكل من قطر، الكويت و2 للإمارات العربية و11 لألمانيا و7 لإسبانيا و5 ببلجيكا وإيطاليا، كما تضمنت قائمة الوزارة 4 جامعات بليبيا، حيث بإمكان الطلبة الذين درسوا بها في السابق معادلة شهاداتهم وكذا بأربع جامعات بسوريا وخمسة بالعراق، في حين تم تسجيل 9 جامعات بالسعودية.

وفي ذات السياق، سبق للوزير السابق “حجار”، أن أعلن عن أنه سيتم قريبا معالجة ملفات مطابقة الشهادات الجامعية للطلبة الجامعيين الذين درسوا في جامعات أجنبية في مدة زمنية لا تتعدى أسبوعا، مضيفا أن “معالجة ملفات معادلة الشهادات الجامعية بالنسبة للطلبة الجزائريين الذين درسوا بمؤسسات أجنبية يجب أن تحظى باهتمام كبير وانتظار المعادلة لمدة سنتين أو ثلاث سنوات أمر غير مقبول”، مؤكدا “لذلك سندرس ملفات معادلة هذه الشهادات لمدة زمنية لن تزيد عن أسبوع قريبا”.