اصدارات الكتبدراسات سياسية

كتاب المفاهيم السياسية الخاطئة في الرأي العام الأمريكي

صدر في بداية شهر جانفي الماضي كتاب مهم ،عن منشورات جامعة كامبردج Oxford University Press، للأستاذة الجامعية الامريكية إميلي ثورسون Emily Thorson ،تحت عنوان:

الدولة المخترعة: المفاهيم السياسية الخاطئة في الرأي العام الأمريكي The Invented State: Policy Misperceptions in the American Public

في هذا الكتاب تطرح الباحثة إميلي ثورسون إن الجان إشكالية المعلومات السياسية المضللة،والناتجة عن سوء فهم عام واسع النطاق حول ما تفعله الحكومة.

وتبين الباحثة كيف يتحول الجانب الواسع من السياسة العامة غير المرئي لعامة الناس، إلى أرض خصبة لازدهار المعتقدات الزائفة، مما يؤدي إلى خلق ما أطلقت عليه الباحثة مفهوم «الدولة المخترعة” والمقصود بها تشكل تصورات خاطئة ممنهجة لدى عامة المواطنين حول السياسة العامة.

إن الناس يخطئون في فهم الحقائق، ليس لأنهم لا يعرفون أو بسبب الولاء الحزبي. بل بسبب مسار نشؤ هذه المفاهيم الخاطئة تنشأ عند استيفاء ثلاثة شروط:

-عندما يكون لدى المواطنين معلومات غير كاملة حول قضية ما،

-وعندما تؤثر تحيزاتهم على فهمهم لها،

-وعندما يشعرون أن هذه القضية مهمة.

بعبارة أخرى، لا تنشأ الحالة المخترعة عن طريق التعرض لمعلومات مضللة صريحة فحسب، بل وأيضاً عن طريق الأخطاء المعرفية التي يرتكبها الأفراد.

وخلافاً لافتراضات السائدة،بأن عامة الناس لا يبالون بالسياسة إلى حد كبير، فإن هناك رغبة عامة عميقة لدى الافراد، في التعرف على الحقائق الأساسية حول الكيفية التي تعمل بها الحكومة.

وتضمن الكتاب عدة قضايا، مرتبطة بتحليل كيف يمكن لوسائل الإعلام، تحديد المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالسياسة العالمة وتصحيحها بشكل فعال،وحول تاثير ذلك تغير المواقف السياسية بشكل عميق.

ويشرح الكتاب كيف تؤدي “الدولة المخترعة”، الى انتشار المفاهيم الخاطئة في الأداء الديمقراطي،والى تشكل معتقدات خاطئة تؤدي الى تشويه تصورات المواطنين عن أداء السياسة العامة، وإلى تشكل أكبر تهديد للمعرفة السياسية وللأداء

بقلم Mohamed Khodja

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى