قائمة كتب سياسية و بحوث

إذ كنت ترغب فى أن تكون سياسيا على قدر من المعرفة، وأن تكون على دراية كافية بالأمور السياسية وألاعيبها، وأن تعرف الأدور التى يلعبها السياسى حسب موقعه ووظيفته، فالبتأكيد عليك الاطلاع على قدر كبير من الكتب والمراجع، التى تزيد معرفتك بهذه الأمور.

كتب عديدة تناولت المجال السياسى، تعد مراجعا مهما لا بد أن يعود لها السياسى رغبة فى زيادة معرفته

وثقافته السياسية، وخلال السطور التالية نسلط الضوء على أهم 10 كتب سياسية:

الأمير

الأمير

كتاب الأمير دراسة فى الفقه السياسى أعدها نيكولو مكيافيلى سنة 1513 أثناء تواجده فى قرية سانتاندريا بركوسينا مـبـعـدا إثر عودة عائلة ميديشى (1512) لاتهامه بالمشاركة فى مؤامرة بيير باولو بوسكولى ضد الميديشيين، أهدى مكيافيلى هذا العمل إلى لورينزو الثانى دى ميديشى ابن بييرو الثانى دى ميديشى على أمل استعادة منصب أمين الجمهورية، وتم نشره سنة 1532 بعد وفاته، وهو بلا شك أكثر أعماله شهرة، واستحدث منه اسم “المكيافيلية” وصفة “المكيافيلى”.

القواعد الـ48 للسلطة

القواعد الـ48 للسلطة

كتاب لـ روبرت جرين، صدر عام 1998، وهى دراسة فى العلوم السياسة والقوة، حيث يرى المؤلف أن هناك ثمانى وأربعين قانوناً نوعياً تحكمها، ويزعم الكاتب أنه جمعها من خلال التجارب البشرية المختلفة عبر ثلاثة آلاف سنة مستشهداً بمئات الأمثلة والقصص ومعتمداً على المخزون الثقافى من كل الشعوب، ويذكر تبعات تطبيق القانون وآلية عمله كمصدر من مصادر القوة ومفاتيح الوصول للسلطة والنفوذ.

ثروة الأمم

ثروة الأممثروة الأمم أو باسمه الكامل بحث فى طبيعة وأسباب ثروة الأمم، هو أهم مؤلفات الاقتصادى الاسكتلندى آدم سميث مؤسس الرأسمالية، تم نشره عام 1776، فى بداية فترة الثورة الصناعية ويعتبر أحد معالم تطور الفكر الاقتصادي، حيث نادى بالرأسمالية فرفض تدخل الحكومة فى الاقتصاد ونادى بوجوب تركه لقوى العرض والطلب، ويعد أحد معالم تطور الفكر الاقتصادى والسياسى.

نهاية التاريخ والإنسان الأخير

نهاية التاريخ والإنسان الأخير

دراسة فى العلوم السياسية، أعدها الفيلسوف السياسى الأمريكى فرانسيس فوكوياما، عام 1989، نشرت مجلة ناشيونال إنترست مقالاً بعنوان نهاية التاريخ؟ وأُطروحته الأساسية أن الديمقراطية الليبرالية بقيمها عن الحرية، الفردية، المساواة، السيادة الشعبية، ومبادئ الليبرالية الاقتصادية، تشكل مرحلة نهاية التطور الأيديولوجى للإنسان وبالتالى عولمة الديمقراطية الليبرالية كصيغة نهائية للحكومة البشرية.

البيان الشيوعى

البيان الشيوعى

 بيان الحزب الشيوعى وهو كتيب نشره المنظران السياسيان كارل ماركس وفريدرخ أنجلز عام 1848، ويعد أحد أكثر الكتب السياسية تأثيرا فى العالم، حيث قدم الكتيب نهجا تحليليا للصراع بين الطبقات الاجتماعية (تاريخيًا وفى زمن الكتاب) ومشاكل الرأسمالية، وتنبأ بأشكال المستقبل الشيوعى المحتمل، كما وضع المؤلفيين نظريات حول طبيعة المجتمع والسياسة.

رأس المال

رأس المال

كتاب يمثل عماد الاقتصاد السياسى الماركسى، يتألف من تسعة مجلدات، أنجزه كارل ماركس عام 1867، لكن المجلد التاسع منه جمعه وأتمّه فريدريك أنجلز.

ويعرض ماركس فى الكتاب نظريته الشهيرة فائض قيمة العمل. ويعتبر المجلد الثالث من كتاب رأس المال الأكثر شهرة، حيث يعرض تفاصيل تناقض الرأسمالية.

النظام السياسى فى الإسلام

النظام السياسى فى الإسلام

كتاب للباحث الدكتور نعمان عبدالرازق السامرائى، صدر عام 2000، يطرح تصورا فكريا لدور الدولة الإسلامية ووظائفها وأساسياتها وعلاقتها بالشريعة.

كما يطرح تصورا نموذجيا لشكل النظم الداخلية فى إدارة الدولة ابتداء بالحاكم ومواصفاته وآلية توليه للسلطة وحقوقه وواجباته وحدود سلطته والتصورات الإدارية للدولة.

حقوق الإنسان

حقوق الإنسان

كتاب للثورى البريطانى توماس بين، يتحدث عن العلاقة بين حقوق الإنسان ونظم الحكم والسلام، يؤسس حقوق الإنسان على الحق الطبيعى، مبادئ إنسانية عالمية موجودة بوجود الإنسان معاصرة له، وعلى أساس حقوق الإنسان وعلاقتها بنظم الحكم، كما هاجم فيه الحكومة الإنجليزية والساسة الإنجليز المناوئين للثورة الفرنسية، مما أدى إلى محاكمته، فهرب إلى فرنسا.

عقيدة الصدمة: صعود رأسمالية الكوارث

عقيدة الصدمة صعود رأسمالية الكوارث

كتاب للمؤلفة الكندية ناعومى كلاين صدر سنة 2009، يعد كتابا موسوعيا ضخما، وأحد أهم ما صدر عن السياسات الاقتصادية والاجتماعى المطبقة من قبل المؤسسات والدول الكبرى فى العالم منذ ثلاثين عاما، خاصة منذ انهيار الاتحاد السوفياتى وإلى الآن، وفى هذا الكتاب، تشرح نعومى كلاين أسطورة انتصار اقتصاد السوق الحرة عالميًا بطريقة ديمقراطية، وتكشف أفكار ومسارات المال.

أشياء لن تسمع عنها أبدا

أشياء لن تسمع عنها أبدا

كتاب للكاتب السياسى الشهير نعومى تشومسكى، يتحدث عن الأفكار السياسية والاقتصادية السائدة فى المجتمعات العربية والمجتمعات الغربية ولكن بنظرة انتقادية، والكاتب ينتقد كل هذه الأفكار التى نعتبرها من الثوابت فى حياتنا، كما يوجه فيه المؤلف دعوة للتفكير السليم والبعد عن المعتقدات السائدة والتفكير فى كل شىء والنظر إلى الأمور نظرة انتقادية.

SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

المقالات: 14306

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *