المكتبة السياسيةدراسات سياسية

كتاب عندما لا يكون النصر خيارًا: الحركات الإسلامية في السياسة العربية

المؤلف (المؤلفون): ناثان جيه براون
الناشر: مطبعة جامعة كورنيل ، السنة: 2012
وصف:
في جميع أنحاء العالم العربي ، تنضم الحركات السياسية الإسلامية إلى العملية الانتخابية. هذا التغيير ينبه بعض المراقبين ويثير الآخرين. في السنوات الأخيرة ، فتحت فرص انتخابية واستغلتها الحركات الإسلامية. لكن هذه الفرص ، رغم كونها حقيقية ، تم تقييدها بشدة. قد تكون الانتخابات أكثر حرية ، لكنها ليست عادلة. يمكن للمعارضة أن ترشح نفسها لكنها لا تستطيع الفوز بشكل عام. تسود الظروف شبه السلطوية في كثير من أنحاء العالم العربي ، حتى في أعقاب الربيع العربي. كيف تتغير الحركات الإسلامية عندما تنغمس في انتخابات أكثر حرية ولكن غير عادلة؟ كيف تتطور منظماتهم (مثل الإخوان المسلمين) وهياكلهم؟ ماذا يحدث لمبادئهم الأيديولوجية الأساسية؟ وكيف يمكن أن تؤثر مشاركتهم المتزايدة على النظام السياسي؟
في كتابه “عندما يكون النصر ليس خيارًا” ، يعالج ناثان جيه براون هذه الأسئلة من خلال التركيز على الحركات الإسلامية في مصر والأردن والكويت وفلسطين. يوضح أن الفوائد غير المؤكدة تؤدي إلى تغييرات غير مؤكدة. يكيف الإسلاميون بالفعل تنظيماتهم وأيديولوجياتهم تنحني – بعضها. لكن القادة يحتفظون دائمًا بخط التراجع في حالة فشل الانفتاح السياسي أو فشل في تحقيق ما يرغبون فيه. والنتيجة هي لعبة القط والفأر بين الأنظمة المهيمنة والحركات الماكرة. هناك احتمالات لإجراء تغييرات أكثر أهمية ، لكنها حتا الان تضل مجرد احتمالات.

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى