اصدارات الكتبدراسات سياسية

قراءة في كتاب : الدولة في المجتمع – دراسة عن كيف تحول الدول والمجتمعات بعضها البعض

تأليف: جويل س. مجدال.

ترجمة: محمد صلاح علي.

الناشر : عالم الأدب.

قراءة: علي أبو إدريس

 في هذه اللحظة الراهنة من تاريخ بلادنا السودان التي تعبر مخاضاً سياسياً واجتماعياً ينبئ بتغيرات كبيرة على عدد من المستويات تأتي الحاجة لمثل هذا الكتاب الذي يؤسِّس لطرائق جديدة في النظر للعلاقة بين “الدولة والمجتمع”، حيث إنه لا يمكننا الحديث عن تغيير سياسي أو اجتماعي دون الحديث عن المجتمع ولا يمكننا الحديث عن المجتمع – في أزمنتنا الحديثة الراهنة- دون الحديث عن “الدولة” التي تموضع نفسها دوماً في مركز أي حديث يتحدث عن التغيير أو السلطة أو السيطرة.

عليه فإن هذا الكتاب هو دراسة حول السيطرة والتغيير الاجتماعي والسياسي يحاول تقديم إجابات جديدة لأسئلة قديمة مثل: أيهما يشكِّل الآخر: الدولة أم المجتمع؟ ما شكل العلاقة بينهما؟ هل هي علاقة تابع/متبوع؟ ما العوامل التي قد تحدد شكل هذه العلاقة؟ وغيرها العديد من الأسئلة، ويمكننا اعتبار  أن هذا الكتاب هو عبارة عن حوار متواصل مع النظريات والاتجاهات السائدة في العلوم الاجتماعية والسياسية التي تدرس التغيير الاجتماعي والسياسي في وحداته المعروفة  (الدولة، المجتمع، الفرد).

يعتبر مؤلف الكتاب “جويل مجدال” أحد أبرز الأكاديميين الغربيين في حقلي السياسات المقارنة والدراسات الدولية، حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة هارفارد التي عمل بالتدريس فيها ويشغل حالياً كرسي السياسة المقارنة والعلاقات الدولية بجامعة واشنطن.

للاطلاع على المادة انقر هنا فضلا :   تحميل الملف

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى