دراسات أمريكا الشمالية و اللاتينيةدراسات سياسية

كامالا هاريس أول امرأة أمريكية نائبة لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية

بقلم : د. إسلام عيادي – أستاذة العلاقات الدولية – الجامعة العربية الأمريكية

  • المركز الديمقراطي العربي

تصف كامالا هريس بأنها سياسية أمريكية عتيدة ذات باع طويل في العدالة الجنائية، كما أنها اعتادت على تحطيم الحواجز التي جعلت جو بايدن يختارها كنائبة له رغم قسوتها في الهجوم عليه عندما كانت تنافسه على بطاقة ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة، هذه هي أبرز سماتها الشخصية، ومن الممكن أن تفيد خبرتها في العدالة الجنائية إدارة بايدن في معالجة قضايا المساواة العرقية وأداء الشرطة لعملها وذلك بعد أن اجتاحت الاحتجاجات الولايات المتحدة العام 2020.

ويرى بايدن أنه هاريس جاهزة لتكون يوماً من الأيام رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من خلال مقابلة تلفزيونية له في برنامج “60 دقيقة” فقد طرح عليه السؤال التالي، لماذا تعتقد في ضوء سنك أن هاريس ستكون جاهزة لتولي الرئاسة إذا ما حدث شيء لك؟  فأجاب على الفور خمسة أسباب، قال: “الأول قيمها والثاني أنها شديدة الذكاء والثالث أنها في غاية الصرامة والرابع أنها ذات مبادئ رفيعة حقاً والخامس أنها تتمتع بخبرة كبيرة في إدارة وزارة العدل في أكبر ولاية في الاتحاد ولا يفوقها حجماً سوى وزارة العدل الأمريكية.

ولدت كامالا ديفي هاريس، في 20 أكتوبر 1964، وتعتبر امرأة سياسية ومحامية أمريكية ونائبة رئيس الولايات المتحدة الحالي، وهي أول نائبة لرئيس الولايات المتحدة، وأعلى مسؤولة منتخبة في تاريخ الولايات المتحدة، وأول أمريكية من أصل أفريقي آسيوي. شغلت منصب عضو مجلس الشيوخ الأمريكي من كاليفورنيا في العام 2017 -2021، وكمدعي عام لولاية كاليفورنيا في العام 2011 -2017. أصبحت هاريس نائباً للرئيس عند التنصيب في يناير 2021 جنباً إلى جنب مع الرئيس جو بايدن، بعد أن هُزم الرئيس دونالد ترامب في انتخابات 2020.

وبرزت هاريس، باعتبارها المرأة الوحيدة ذات البشرة السمراء في مجلس الشيوخ، كصوت مسموع في قضايا العدالة العرقية وإصلاح الشرطة بعد أن قتلت شرطة منيابوليس جورج فلويد الأمريكي من أصل أفريقي في مايو 2020، وسارت مع المحتجين في شوارع واشنطن واكتسبت تأييد بعض الليبراليين المتشككين.

والدها، وهو جامايكي، ووالدتها، ابنة دبلوماسي هندي، باحثة في مجال السرطان. وأصبحت أختها الصغرى، مايا، فيما بعد مدافعة عن السياسة العامة بعد دراستها في العلوم السياسية والاقتصاد في جامعة هوارد، حصلت كامالا على إجازة في القانون في العام 1989 من كلية هاستينغز.

عملت لاحقاً كنائب مدعي عام 1990-1998 في أوكلاند، واكتسبت سمعة صارمة لأنها تقاضي قضايا عنف العصابات وتهريب المخدرات والاعتداء الجنسي. ارتقت هاريس في الرتب، وأصبحت مدعية عامة في العام 2004. وفي عام 2010 انتخبت بفارق ضئيل منصب المدعي العام لولاية كاليفورنيا – فازت بهامش أقل من 1 في المائة – وبذلك أصبحت أول امرأة وأول أميركية من أصل أفريقي تتولى هذا المنصب. بعد توليها المنصب في العام التالي، أظهرت استقلالها السياسي، رافضة، على سبيل المثال، الضغط من إدارة باراك أوباما لها لتسوية دعوى قضائية على الصعيد الوطني ضد مقرضي الرهن العقاري لممارسات غير عادلة. وبدلاً من ذلك، ضغطت على قضية كاليفورنيا وفازت في عام 2012 بحكم أعلى بخمس مرات من الحكم الأصلي، ساعد رفضها للدفاع عن الاقتراح 8 (2008)، الذي حظر زواج المثليين في الولاية، في إبطاله في عام 2013. كتاب هاريس، ذكي في الجريمة (2009؛ كتبته بالمشاركة مع جوان أو سي. هاميلتون).

في عام 2012، ألقت هاريس خطاباً لا يُنسى في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي، مما رفع مكانتها الوطنية، بعد عامين تزوجت من المحامي دوغلاس إمهوف. تم تجنيدها للترشح لمقعد مجلس الشيوخ الأمريكي الذي تشغله باربرا بوكسر، وفي أوائل عام 2015، أعلنت هاريس ترشحها، وأثناء الحملة الانتخابية، دعت إلى إصلاحات الهجرة والعدالة الجنائية، وزيادة الحد الأدنى للأجور، وحماية حقوق المرأة الإنجابية، وفازت بسهولة في انتخابات عام 2016.

عندما تولت منصبها في يناير 2017، أصبحت هاريس أول أميركية هندية في مجلس الشيوخ وثاني امرأة سوداء، بدأت العمل في كل من اللجنة المختارة للاستخبارات واللجنة القضائية، اشتهرت بأسلوبها في الادعاء في استجواب الشهود أثناء جلسات الاستماع، الأمر الذي أثار انتقادات – ومقاطعة عرضية – من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين. وفي يونيو، لفتت الانتباه بشكل خاص لأسئلتها إلى المدعي العام الأمريكي جيف سيشنز، الذي كان يدلي بشهادته أمام لجنة المخابرات بشأن التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الرئاسية لعام 2016؛ كانت قد دعته في وقت سابق إلى الاستقالة.

بعد ذلك بوقت قصير، أعلنت هاريس أنها تسعى للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة في عام 2020. منذ البداية، كان يُنظر إليها على أنها واحدة من المتنافسين الرئيسيين، ولفتت الانتباه بشكل خاص خلال مناظرة أولية، أجرت حواراً مثيراً للجدل مع زميلها المرشح جو بايدن بسبب معارضته للحافلات المدرسية في السبعينيات والثمانينيات، من بين الموضوعات الأخرى المتعلقة بالعرق. على الرغم من زيادة دعم هاريس في البداية، إلا أن حملتها كانت في مشكلة خطيرة بحلول سبتمبر 2019، وفي ديسمبر انسحبت من السباق. واصلت الحفاظ على مكانتها المرموقة، ولا سيما أن تصبح من المدافعين الرئيسيين عن إصلاح العدالة الاجتماعية بعد وفاة جورج فلويد في مايو 2020، وهو أمريكي من أصل أفريقي كان محتجزاً لدى الشرطة، أدت جهودها إلى إسكات بعض الذين انتقدوا فترة عملها كمدعية عامة، زاعمة أنها فشلت في التحقيق في تهم سوء سلوك الشرطة، بما في ذلك إطلاق النار المشكوك فيه.

ومع ذلك، شعر آخرون أن تبنيها للإصلاح كان مناورة سياسية للاستفادة من الشعبية المتزايدة للتغيير الاجتماعي، نظراً لأن الظلم العنصري أصبح قضية رئيسية في الولايات المتحدة، دعا العديد من الديمقراطيين بايدن، المرشح المفترض للحزب، إلى اختيار امرأة أمريكية من أصل أفريقي – وهي ديموغرافية كان يُنظر إليها على أنها محورية لفرص انتخابه – كنائبة لمنصب نائب الرئيس. وفي أغسطس، اختار بايدن هاريس، وبذلك كانت أول امرأة سوداء تظهر على التذكرة الوطنية لحزب كبير. وفي نوفمبر أصبحت أول امرأة سوداء تنتخب نائبة لرئيس الولايات المتحدة.

في الأسابيع التي تلت ذلك، طعن ترامب والعديد من الجمهوريين الآخرين في نتائج الانتخابات، بدعوى تزوير الأصوات. على الرغم من رفع عدد من الدعاوى القضائية، لم يتم تقديم أي دليل لدعم الادعاءات، وتم رفض الغالبية العظمى من القضايا. خلال هذا الوقت، بدأ هاريس وبايدن الانتقال إلى إدارة جديدة، وأعلنا عن جدول أعمال واختيار الموظفين. بحلول أوائل ديسمبر، صدقت جميع الولايات على نتائج الانتخابات، ثم انتقلت العملية إلى الكونغرس للمصادقة النهائية وسط دعوات ترامب المتكررة للجمهوريين لإلغاء الانتخابات، أعلنت مجموعة من أعضاء الكونجرس، من بينهم السيناتور جوش هاولي (ميسوري) وتيد كروز (تكساس)، أنهم سيتحدون ناخبي الولايات المختلفة.

بعد وقت قصير من بدء الإجراءات في 6 يناير 2021، اقتحم حشد من أنصار ترامب مبنى الكابيتول استغرق الأمر عدة ساعات لتأمين المبنى، لكن بايدن وهاريس تم اعتمادهما في النهاية كفائزين وشجبت لاحقاً الحصار – الذي اعتقد الكثيرون أنه حرض عليه ترامب – ووصفته بأنه “اعتداء على ديمقراطية أمريكا”. وفي 18 يناير استقالت رسمياً من مجلس الشيوخ وبعد يومين، وسط وجود أمني لا يصدق أدت هاريس اليمين كنائب لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية الموافق 20 يناير 2021.

تدرك هاريس أن هناك العديد من النساء اللواتي ساعدن في تمهيد الطريق لها للوصول إلى هذه المرتفعات – من شيرلي تشيشولم، أول امرأة سوداء منتخبة في الكونغرس إلى كارول موسلي براون، أول عضوة في مجلس الشيوخ من السود في الولايات المتحدة، كما أن انتخابها لمنصب نائب الرئيس يجب أن يكون مجرد بداية لوضع النساء بشكل عام وللنساء السود بشكل خاص في مناصب قيادية، خاصة بعد الدور الذي لعبته النساء السود في تنظيم وإخراج الناخبين في انتخابات نوفمبر 2020. ووصول هاريس لهذا المنصب، كأول نائبة رئيس أمريكية من جنوب آسيا سوداء لا يعني أنه قد انتهت العنصرية والتمييز على أساس الجنس في المجتمع الأمريكي. فهل ستصبح هاريس ذات السمات المميزة يوماً كأول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية؟

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى