كتاب الأرض المحرمة كوريا الشمالية تفاعلاتها الداخلية والخارجية

قال الدكتور ستار علاي، في مقدمته للكتاب: «هي فكرة قبل أن تكون أي شيء آخر، كانت بدايتها مع مطلع الألفية الثانية، يومها قمت بترجمة ورقة عن كوريا الشمالية ومنذ ذلك الوقت والرغبة تدفعني إلى مزيد من الدراسة والبحث في طبيعة وبنية هذه الدولة وقدراتها وتفاعلاتها الإقليمية والدولية».

يتناول الكتاب قيام الدولة والنظام السياسي في كوريا، والدستور ومؤسسات النظام السياسي الكوري الشمالي، كما يتتبع نشأة الأحزاب السياسية، ويعرّج على الإسهامات الفكرية للجنرال كيم أيل سونج.

ويستعرض تعريف العولمة وتأثيرها في كوريا الشمالية، وتشعبات العولمة السياسية والاقتصادية والثقافية، والقدرات العسكرية التقليدية وغير التقليدية لكوريا الشمالية، وكذلك النووية والصاروخية.

يتناول الكتاب قيام الدولة والنظام السياسي في كوريا، والدستور ومؤسسات النظام السياسي الكوري الشمالي، كما يتتبع نشأة الأحزاب السياسية، ويعرّج الإسهامات الفكرية للجنرال كيم أيل سونج.

ويستعرض تعريف العولمة وتأثيرها في كوريا الشمالية ، وتشعبات العولمة السياسية والاقتصادية والثقافية، والقدرات العسكرية التقليدية وغير التقليدية ل كوريا الشمالية ، وكذلك النووية والصاروخية. ويفرد الكتاب مبحثين للعلاقات الاقليمية مع الأصدقاء، ومنهم روسيا والصين، ومع الأعداء ومنهم كوريا الجنوبية واليابان.

الدكتور ستار جبار علاي، حصل على درجة الدكتوراه في النظم السياسية من جامعة بغداد عام 2003، يعمل مدرسًا للعلوم السياسية في جامعة بغداد، من مؤلفاته المترجمة: كشمير اليوم (2004)، واستراتيجية أمريكية فاعلة في العراق (2004)، ومراكز الحد من المخاطر النووية في جنوب آسيا (2005)، وغيرها.

الاطلاع على الكتاب (المصدر maktbah.net )

مقتطفات من الكتاب 

 

الأرض المحرمة كوريا الشمالية ، تفاعلاتها الداخلية والخارجية د ستَّار جبار علاي Maktbah.Net 3الأرض المحرمة كوريا الشمالية ، تفاعلاتها الداخلية والخارجية د ستَّار جبار علاي Maktbah.Net 4

SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

I hold a Bachelor's degree in Political Science and International Relations in addition to a Master's degree in International Security Studies. Alongside this, I have a passion for web development. During my studies, I acquired a strong understanding of fundamental political concepts and theories in international relations, security studies, and strategic studies.

Articles: 14401

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *