كتاب ‫الأصابع على الزناد: استراتيجيات الأمن القومي للدول الكبرى وتأثيراتها على الشرق الأوسط

صدر الكتاب باللغة العربية مطلع 2021 وجاري ترجمته باللغة الإنجليزية والصينية واليابانية. وهو نتاج رسالة دكتوراه خاصة المؤلف، وتم إعدادهما بناء على نتائج الندوات بين مركز أبحاث العلوم والتكنولوجية المتقدمة بجامعة طوكيو برئاسة بروفيسور ساتوشي إيكيوتشي وبين معهد شؤون الأمن العالمي والدفاع برئاسة المؤلف، حيث ساهم ذلك في وضع تحليل موضوعي للأحداث، واستشراف للمستقبل السياسي والأمني بالشرق الأوسط. ودعم ذلك النقاشات التي شارك فيها المؤلف أثناء دعوته بمؤتمرات في الناتو والاتحاد الأوروبي والقيادة المركزية الأمريكية والأكاديمية العسكرية ببروكسل ومراكز الدراسات في شرق آسيا وأوروبا وهندوراس.

يصدر الكتاب في توقيت تعيش فيه المنطقة حالة من الصراع بين القوى، وكأن المنطقة العربية تعيش حالة من التفكك والضعف. كما أنه يصدر في الفاصل بين عِقدين، فقد حلل بحرفية أهم الأحداث السياسية خلال عِقد مضى، ويستشرف أهمها بموضوعية خلال عِقد بدء.يجيب الكتاب عن العديد من الأسئلة التي تشغل بال كل مهتم بأوضاع المنطقة:ما هي القوى الكبرى التي تحاول صياغة النظام العالمي وكيف تتنافس استراتيجياتها وما هي عقائد السياسة الخارجية لزعمائها وما هي أهدافهم الاستراتيجية وكيف تتقاطع في الشرق الأوسط وهل يرون بعضهم عدو أم منافس وكيف يبدو المستقبل بينهم، تعاون، تنافس أم حرب؟هل تنسحب أمريكا من المنطقة أم تزداد تدخلاً وكيف تحافظ على مصالحها وكيف يفكر بوتين ولماذا يتواجد في الشرق الأوسط وإلى أين خطواته التالية وكيف يحقق بقدراته الأقل ما عجزت عن تحقيقه أقوى دولة في العالم؟كيف يدير بوتين التنافس بين الخصوم لتحقيق أهدافه ومن ينتصر في المواجهة بين الاستراتيجية الشاملة والفوضى المنظمة وهل تقدم الصين التفوق على التنافس وكيف تسعى لتحقيق أكبر مبادرة عالمية وهل تعزل منافسها الأكبر عن حلفائه؟ما هي القوى الإقليمية في الشرق الأوسط، وما هي أهدافها الاستراتيجية وما أسباب جرأة تركيا وإيران وما هي طبيعة العلاقات بينهما وأين إسرائيل من ذلك وإلى ماذا آلت أزمات المنطقة؟ وكيف يبدو الموقف الخليجي بين السعودية والإمارات وما سر موقف قطر مع تحولها للمصالحة ما هي التحديات التي تواجه جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي والدول العربية الفاعلة؟ما وراء تطبيع العلاقات مع إسرائيل وماذا بعد بدء المصالحة مع قطر؟ولم يغفل المؤلف محاولة استشراف مستقبل المنطقة من خلال التغيرات المتوقعة في استراتيجيات وسياسيات كافة القوى، كما يفكك بموضوعية كافة التشابكات بينها.

(Read more)  هل تستطيع ألمانيا التخلي عن إمدادات الغاز الروسية؟

يستفيد من الكتاب صناع القرار والدبلوماسيون والباحثون والأكاديميون وطلبة الجامعات والدراسات العليا والإعلاميون والصحفيون وجميع المهتمين بالشأن السياسي والأمني بالمنطقة نظراً لأنه يعد مرجع محدث يتضمن معلومات موثقة في مجالات العلوم السياسية والأمن القومي في الشرق الأوسط.

الاطلاع على الكتاب

محتويات الكتاب:

مقدمة

الفصل الأول: مناورات الكبار – استراتيجيات الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية والصين الشعبية

  • المبحث الأول: استراتيجية الأمن القومي: المفاهيم والتطور
  • المبحث الثاني: استراتيجيات الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية
  • المبحث الثالث: استراتيجية الأمن القومي لروسيا الاتحاديةالمبحث الرابع: استراتيجية الأمن القومي للصين الشعبية

الفصل الثاني: لعنة الجار المسلح – سياسات القوى الإقليمية (الجوار) تجاه أمن المنطقة العربية

  • المبحث الأول: السياسة الإسرائيلية تجاه الأمن الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط
  • المبحث الثاني: السياسة التركية تجاه الأمن الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط
  • المبحث الثالث: السياسة الإيرانية تجاه الأمن الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط

الفصل الثالث: صراع القوى في المسرح العربي – التنافس الدولي والإقليمي في الشرق الأوسط والتحديات الناجمة عنه في ديناميات أمنية جديدة

  • المبحث الأول: التنافس الاستراتيجي بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين في الشرق الأوسط
  • المبحث الثاني: التنافس بين القوى الإقليمية والدول الفاعلة في المنطقة العربية في ديناميات أمنية جديدة
  • المبحث الثالث: التحديات التي تواجه الأمن الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط

الفصل الرابع: الشرق الأوسط إلى أين؟ – التحولات الدولية والإقليمية والآثار المتوقعة على الأمن الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط (رؤية مستقبلية)

  • المبحث الأول: أهم التطورات التي مرت بها المنطقة خلال الفترة 2018 – 2020
  • المبحث الثاني: مستقبل النظام العالمي والتحول المتوقع في سياسات القوى الدولية والإقليمية
  • المبحث الثالث: لآثار المتوقعة على الأمن الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط.
  • المبحث الرابع: فرصة أخيرة – سبل مواجهة تحديات وتهديدات الشرق الأوسط
(Read more)  كتاب ارتريا بركان القرن الافريقي

SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

لنشر النسخ الالكترونية من بحوثكم ومؤلفاتكم القيمة في الموسوعة وايصالها الى أكثر من 300.000 قارئ، تواصلوا معنا عبر بريدنا [email protected]

المقالات: 12895

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.