الدبلوماسية و المنظمات الدوليةنظرية العلاقات الدولية

الدبلوماسية الرقمية: النظرية والتطبيق

Digital Diplomacy: Theory and Practice

يحلل هذا الكتاب الدبلوماسية الرقمية كشكل من أشكال إدارة التغيير في السياسة الدولية.

غالباً ما يقال إن الانتشار الحديث للمبادرات الرقمية في وزارات الخارجية ليس أقل من ثورة في ممارسة الدبلوماسية. في بعض النواحي ، هذه الثورة طال انتظارها. لقد غيرت التكنولوجيا الرقمية الطرق التي تتبعها الشركات في إدارة الأعمال ، والأفراد الذين يجرون العلاقات الاجتماعية ، وتدير الدول الحكم الداخلي ، ولكن الولايات لا تدرك سوى قدرتها على تغيير الطرق التي يتم بها تنفيذ جميع جوانب التفاعلات بين الدول. وعلى وجه الخصوص ، فإن استخدام الدبلوماسية الرقمية (أي استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية لأغراض دبلوماسية) قد تورط في تغيير الممارسات المتعلقة بكيفية مشاركة الدبلوماسيين في إدارة المعلومات ، أو الدبلوماسية العامة ، أو التخطيط الاستراتيجي ، أو المفاوضات الدولية ، أو حتى إدارة الأزمات. على الرغم من هذه التغييرات المهمة والوعد الذي تقدمه الدبلوماسية الرقمية ، لا يُعرف الكثير ، من منظور تحليلي ، عن كيفية عمل الدبلوماسية الرقمية.

يجمع هذا المجلد ، وهو الأول من نوعه ، بين العلماء الراسخين وصانعي السياسات من ذوي الخبرة لسد هذه الفجوة التحليلية. الهدف من الكتاب هو وضع تصور حول الدبلوماسية الرقمية ، وتقييم علاقتها بالأشكال التقليدية للدبلوماسية ، ودراسة ديناميكيات القوى الكامنة المتأصلة في الدبلوماسية الرقمية ، وتقييم الظروف التي تعلم بها الديبلوماسية الرقمية أو تنظم أو تقيد السياسة الخارجية. نظمت حول موضوع مشترك من التحقيق في الدبلوماسية الرقمية كشكل من أشكال إدارة التغيير في النظام الدولي ، فإنه يجمع بين الفصول النظرية والتجريبية ، والسياقية المختلفة التي تركز على التغيير الدولي.

سيكون لهذا الكتاب أهمية كبيرة لطلاب الدراسات الدبلوماسية والدبلوماسية العامة والسياسة الخارجية ووسائل الإعلام الاجتماعية والعلاقات الدولية.

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى