كتاب التخطيط التشاركي صناعة الفرص ما بعد الأزمات والكوارث

يكمن التحدي الكبير لصانعي القرار وخاصة مديري الأزمات والكوارث من تحويل المدخلات المتمثلة في الأزمات والكوارث الى مخرجات متمثلة في استثمار الفرص

يكمن التحدي الكبير لصانعي القرار وخاصة مديري الأزمات والكوارث من تحويل المدخلات المتمثلة في الأزمات والكوارث الى مخرجات متمثلة في استثمار الفرص وذلك من خلال العمليات التي تشتمل على ادارة سليمة لعملية التخطيط التشاركي؛ لذا سنتحدث معاً في هذا الكتاب من خلال سبعة فصول عما يلي:

  • الفصل الأول: قبل أن نبدأ

يتناول هذا الفصل مقدمة عامة عن التخطيط والتخطيط الاستراتيجي، والتعرف على مصطلحات ومفاهيم هامة مثل (الاستراتيجية، القيم، الرؤية، الرسالة، الأهداف، نماذج التخطيط، قوة التنفيذ، الادارة الناجحة، المحن والأزمات، اقتناص الفرص باتباع أفضل أنواع التخطيط وهو التشاركي).

  • الفصل الثاني: الخلفية المفاهيمية للتخطيط التشاركي

يتحدث هذا الفصل عن المشاركة والتدرج للوصول اليها، وخصائصها، والخلفية المفاهيمية لأصل التشاركية انتقالاً الي تعريف التخطيط التشاركي، ثم مبادئه وأنواعه، والذي ينقسم الي الاستراتيجي والتشغيلي، ومن ثم نتطرق الي خطوات كل من التخطيط الاستراتيجي والتشغيلي التشاركي، مروراً بالتخطيط التنفيذي القائم على نهج المشاركة، وأخيرا الحديث عن أدوار هامة في التخطيط التشاركي.

  • الفصل الثالث: التقنيات المستخدمة في التخطيط التشاركي

يستعرض هذا الفصل أنواع وأدوات وتقنيات المشاركة، ومنها ما يتعلق بديناميكيات المجموعة، وتقنيات التصور، والمقابلات وتقنيات الاتصال الشفوي، ومنها كذلك تقنيات المراقبة الميدانية.

  • الفصل الرابع: ادارة ذوي العلاقة وآفاق الشراكة المستقبلية

يتناول هذا الفصل العديد من القضايا الجوهرية بداية من ادارة ذوي العلاقة، وتحليلهم، ثم اشراكهم، وصولاً الى كيفية التواصل الجيد معهم، وأخيراً آفاق الشراكة بين المجتمعات المختلفة.

  • الفصل الخامس: خطوط عريضة في ادارة الأزمات والكوارث

يتحدث هذا الفصل عن أهم الجمل في علم ادارة الكوارث كأحد العلوم متعددة المجالات، ثم عن بعض الكوارث العالمية الساخنة، ومراحل ادارة الكوارث ثم خطوات إدارة الأزمات التنظيمية بشكل أفضل، وبعدها مراحل ادارة الأزمات والطوارئ والمكونة من أربعة مراحل وهي التخفيف والاستعداد والاستجابة والتعافي، وصولا الى تشكيل استراتيجية التواصل المناسبة خلال الأزمات، الى أن وصلنا الى معرفة الفاعلون في حل الأزمات والمشكلات الكبرى، ومبادئ العمل في الكوارث.

  • الفصل السادس: التخطيط التشاركي في المشاريع وصناعة فرص التنمية
(Read more)  مراجعة لكتاب الدول والحركات الاجتماعية للكاتب هانك جونستون

يتحدث عن التخطيط التشاركي في المشاريع بدءً ببرامج ومشاريع التنمية المستدامة التي تراعي تأهيل البنية التحتية والمجتمعية، والشفافية والنزاهة وقت الكوارث والحروب، واعادة التأهيل والأعمار الموجه للحد من المخاطر، ومشاريع البنية التحتية المراعية للجنس، والصديقة للبيئة، وكذلك الحديث عن التخطيط لمشاريع التأهيل المجتمعي، وصولا الي المراقبة التشاركية، وثم الحديث عن صناعة فرص التنمية في المستقبل.

  • الفصل السابع: تجارب التخطيط التشاركي ما بعد الأزمات والكوارث

يهدف الفصل الي دراسة أهم التجارب في التخطيط التشاركي وخاصة في مجتمعات الصيد البحري والثروة السمكية، بالإضافة لبعض تجارب الدول في التخطيط التشاركي ما بعد الأزمات والكوارث.

5/5 - (1 صوت واحد)
الصورة الافتراضية
SAKHRI Mohamed

لنشر النسخ الالكترونية من بحوثكم ومؤلفاتكم القيمة في الموسوعة وايصالها الى أكثر من 300.000 قارئ، تواصلوا معنا عبر بريدنا contact@politics-dz.com

المقالات: 12735

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.