المكتبة السياسيةدراسات أمريكا الشمالية و اللاتينيةدراسات سياسية

كتاب الحصار: ترامب تحت القصف – مايكل وولف

بعد مرور عام واحد فقط على رئاسة دونالد ترامب، أخبر مايكل وولف قصة البيت الأبيض الصادمة، وما دار فيه من جدل وفوضى ومنافسات شديدة. حدّد “نار وغضب”، كردّ فعل مباشر، المرحلة الأولى من إدارة ترامب. وجاء “الحصار”، ليكون كتاباً أساسياً وصادماً بالقدر نفسه عن رئاسة تتعرّض للقصف من كل جانب.
في بداية السنة الثانية لترامب، بات وضعه مختلفاً تماماً. وما عاد المستشارون ذوو الخبرة يعمدون إلى تهدئته؛ فغدا أكثر اندفاعاً وتقلّباً من أي وقت مضى. لكن عجلات العدالة راحت تتحرَّك نحوه بلا هوادة: فلم ينفكّ روبرت مولر يطارده كل يوم. ولم يتوانَ كثير من المدّعين العامّين الفيدراليين من الغوص في شؤونه. ناهيك بأن العديد من السياسيين،
ومنهم بعض أعضاء إدارته، قد انقلبوا عليه، وراحوا يكرّسون كل ما لديهم لإسقاطه. الديمقراطيون يرون نصراً قريباً في صناديق الاقتراع، وعزلاً محتملاً أيضاً. أما ترامب، فمتأكد أنه لا يقهر؛ الأمر الذي جعله أكثر انكشافاً وضعفاً. أسبوع بعد أسبوع، ومع ازديـاد الفـوضى التي باتت تتآكــل ترامــب باضطراد، يصبح السؤال الأكثر إلحـاحــاً هــو: هل سيصل هذا الرئيس غير الطبيعي في النهاية إلى حافة الهاوية، ويقع؟

سردٌ رائع وتقاريرٌ لا تقلّ روعةً عما يحدث في الخطوط الأمامية، حيث يقدِّم “الحصار” صورةً مقلقة لا تمّحي عن رئيسٍ لا مثيل له. يُعدّ ترامب جحيماً محموماً يلتهم نفسه بنفسه، وهو الرئيس الأكثر إثارةً للانقسام في التاريخ الأميركي، يحيط به أعداء كثيرون، لكنه غافل عن الخطر الذي يحدق به.
بقي ترامب هو ترامب، مكشوفاً تماماً أو تستره ورقة تين وحيدة. بقي بعد الرهان على سقوطه في الجولة الثانية، وبعد اتهامه بجنون العظمة والجهل السياسي والجغرافي والمزاجية القاتلة وردود الفعال المتسرِّعة والقرارات الانفعالية في القضايا المصيرية. وها هو الكاتب، الذي حصد نجاحاً هائلاً في كتابه الأول عن ترامب” نار وغضب”، يواصل، مزوّداً بمئة وخمسين مصدرًا من كبار الشخصيات في الإدارة الأميركية وخارجها، الكشف عمّا دار في دهاليز البيت الأبيض مؤخّراً،
والإمعان في شخصية ترامب، وعلاقاته بموظّفيه، ومواقفه من الدول الصديقة والعدوّة، وروابطه الملتبسة بوسائل الإعلام، وتغريداته المفاجئة على موقع تويتر، ومخططات ابنته وصهره على المدى البعيد، ودخول ابنه اللعبة السياسية، وجعبة بانون العائد من جديد بآراء ومواقف مغايرة، رغم صدمة إقالته، ولعبة شد الحبال بين ترامب والمحقّق روبرت مولر، والاختلاف على مدى صلاحيات الرئيس في الإقالة والتعيين ومنح العفو، والحرج الملحوظ في قضية اختفاء الخاشقجي. كتاب يبدو أنه أشد وقعاً من سابقه، لأن مؤلّفه وشى بكل ما لديه.

تحميل الكتاب

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى