السياسات العامةدراسات أسيوية

دور التعليم في تحقيق العدالة الاجتماعية في کوريا الجنوبية وفرص استفادة مصر من التجربة الکورية

The role of education in achieving social justice in South Korea and the opportunities for Egypt to benefit from the Korean experience

أثبتت تجربة کوريا الجنوبية في التنمية خلال العقدين الأخيرين أهمية الدور الذي يمکن أن تلعبه سياسات التعليم في تحقيق العدالة الاجتماعية والحد من التفاوتات الاقتصادية. ذلک أن تحقق المزيد من العدالة في توزيع الدخول في المجتمع رهن بإتاحة فرص وخدمات تعليمية متکافئة لمختلف طبقات وفئات المجتمع، وإلا فإن التفاوتات في الفرص التعليمية سواء بين الفئات الدخلية المختلفة أو على أساس الاختلاف في النوع الاجتماعي (اختلاف الفرص التعليمية المتاحة للإناث مقابل الذکور) في داخل نفس الفئة الدخلية سوف تؤدي إلى زيادة حدة التفاوتات والإخلال بمبادئ العدالة الاجتماعية. وقد کانت محصلة السياسات المتبعة في مجال التعليم في کوريا الجنوبية توفير قاعدة عريضة من رأس المال البشري موجهة فنياً ومهارياً بما يتسق وزيادة معدلات التنمية الاقتصادية تزامناً مع تحقيق أهداف العدالة الاجتماعية. ولذلک هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل مقومات تلک التجربة واستخلاص فرص استفادة مصر منها حيث تمثل التجربة الکورية أحد الأدلة التطبيقية على أن الاستثمار في رأس المال البشري من خلال التعليم هو أحد المتطلبات الأساسية للحد من التفاوتات الدخلية وتحقيق المزيد من العدالة الاجتماعية.

تحميل الدراسة

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى