كتاب السلطة وتعاقب الحكم في الممالك العربية – الجزء الأول

 

“يشهد العالم العربي الكثير من التغيرات الدراماتكية تطال أنظمة الحكم والحكام في غير دولة وخصوصا إثر ثورات تونس واليمن ومصر ليبيا إلخ.

 في هذا الكتاب ( جزءان ) يتناول الباحث والخبير في الشؤون الخليجية جوزيف كشيشيان أنظمة الحكم في كل من : السعودية ، الإمارات، البحرين، الكويت، عمان، وقطر ( دول مجلس التعاون الخليجي ) والمغرب والأردن. بدءا بتأسيسها وكيفية الحكم فيها وتعاقب الملوك والأمراء في الحكم، مرورا بالمفاصل والمحطات التاريخية الحاسمة : الحرب الباردة بين القطبين. والحروب العربية. الإسرائيلية – الثورة الإيرانية – حروب الخليج وصولا إلى (( الربيع العربي )) وتداعياته المستمرة.

 تواجه هذه الدول تحديات قديمة – جديدة فرضت تغيرات جذرية في طبيعة حكمها وفتحت على احتمالات يصعب تكهن نتائجها. في هذا الكتاب عرض لأهم التحديات والأسئلة المصيرية وأهمها : النزاعات الإقليمية الحدودية ، الانقسامات العربية، وأطماع الدول النافذة ( إيران . العراق. تركيا). الوحدة الاقتصادية والعسكرية، والأحلاف المتقابلة والمتواجهة ( إيران –سورية – المقاومة / تركيا .الخليج ). النزعات بل النزاعات الطائفية والمذهبية والعرقية، تفاوت الدخول بين فئات الشعوب، التمسك بالسلطة والصراع على النفوذ لدى الحكام، مسائل الديموقراطية والحرية والإصلاحات إلخ.

 كتاب يؤرخ ويوصف ويطرح الأسئلة المستقبلية حول مصير تلك الدول القريب أنظمة وشعوبا.“

الاطلاع على الكتاب

SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

المقالات: 14307

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *