كتبنظرية العلاقات الدولية

كتاب العلاقات الدولية – دانيال كولار

منذ نهاية القرن الخامس عشر ، أي منذ ظهور الدول الكبرى المعاصرة ، لا تزال الحياة الدولية تتسم بخصائص اساسية ، ثابتة اجمالا ، حتى وان خضع مظهرها الخارجي لتغيرات سياسية ، واقتصادية ، وعلمية ، وتقنية . وبالمقارنة ، مع المجتمع السياسي الداخلي ، تنبع جدة المجتمع الدولي م ن بنيته . فبينما يتكون الأول من افراد ، فان المجتمع الدولي يتألف من دول سيدة، ومتساوية تقريبا ، وكي نستعيد تعبير استخدمه مفكر وسائل الاعلام (صحافة ، رادیو ، سینما ، تلفزيون الكندي الكبير مارشال ماك لوهان Marshall MacLuhan ، فاننا نقول بأن «القرية الكوكبية مكونة من تجمع حوالي مئة وخمسين وحدة دولية مستقلة، منضمة بمعظمها الى هيئة الأمم المتحدة. وبالطبع، تختلف هذه الدول تماما عن بعضها البعض . فهي غير متساوية في حجمها ، وثقلها الديموغرافي ، ومواردها الطبيعية ، وقوتها العسكرية . كما تختلف بالعقيدة ، والنظام السياسي او الاقتصادي . وبالرغم من هذا التنافر – وهنا تكمن الظاهرة الرئيسية – فانها جميعا ، بصغارها وكبارها ، فقرائها واغنيائها ، تلعب أدوارا على المسرح الدولي .

اما السمة الثانية لهذا المجتمع الدولي فهي ، عدم اكتماله ، و نو ضاه ، ونقص تلاحمه . فالمجتمعات السياسية الوطنية تتصف بخصائص مختلفة كليا . اذ انها منظمة . وتضم من الناحية السياسية ، وبشكل عام ، حكومة ، وبرلمانا ، ومحاكم ، وجيشا ، وشرطة . والسلطة نبها محددة من الناحية القانونية ، و قواعد القانون متسلسلة هرميا : دستور ، قوانین ، مراسيم ، قرارات . بينما لا نجد شيئا من هذا القبيل في المجتمع الدولي . لان الدول ، باعتبارها سيدة ، لا تقبل اي قانون..

تحميل الكتاب

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى