كتاب بنيان اللغة – نعوم تشومسكي

سادت المقاربة السلوكية – البنيويّة في اللسانيات حتى ستينيات القرن الماضي، إذ كان لا يعدو إشتغال اللساني الترتيب والتصنيف وتحليل البيانات التي جمعها.

هنا تحديداً تبرز مساهمة تشومسكي والنحو التوليدي التي عادةً ما تُوصف بأنها “ثوريّة” هذه المساهمة التي تحاول تجاوز معطيات التجربة إلى محاولات التفسير والتنظير على أسس تنظيريّة ومنهجيّة دقيقة نالت بها إهتمام اللسانيين والمهتمين باللغة لأزيد من ستة عقود.

يقدّم تشومسكي في هذا الكتاب عرضاً تاريخياً من بدايات النحو التوليدي مُنتقياً المفاهيم والأفكار الأساسية دون غيرها من التفاصيل التي قادت إلى آخر إسهاماته في اللسانيات، أو ما يعرف بالبرنامج الأدنوي.

والكتاب مُقسّم إلى قسمين: تفريغ نصي لمحاضرة ألقاها تشومسكي في ديلهي، والقسم الثاني فقرة المناقشة التي جاوب فيها تشومسكي عن أسئلة تجاوز فيها نطاق ما طرحه في المحاضرة إلى مواضيع مثيرة تشغل بال الكثير منّا مثل: تعلّم لغة ثانية في سنة متأخرة، وعلاقة الموسيقى باللغة، والمفاهيم التي نولد بها قبل تعلّمتنا للغتنا الأم.

يُعتبر هذا الكتاب، بمعنى من المعاني، مقدمة مناسبة للقارئ غير المتخصص في اللسانيات إلى أفكار تشومسكي اللسانيّة، وسيجد فيه المتخصص لمحات وإضاءات هامة للتاريخ الداخلي للنحو التوليدي وتطوره.

الاطلاع على الكتاب – المصدر موقع archive.org

SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

المقالات: 14301

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *