كتاب بوصلة الصراع في اليمن: دراسة لأهم التحولات الاستراتيجية

كتاب: بوصلة الصراع في اليمن.
تأليف: عاتق جار الله.
يهدف الكتاب إلى قراءة أهم التطورات الاستراتيجية في المشهد اليمني خال الفترة (2017 – 2019)، في إطار رصد المتغيرات المحلية ومحددات التأثير الداخلية والخارجية عليها. حيث قسمت الدراسة إلى ثلاثة فصول، كل فصل محكوم بفترة زمنية محددة، وبين الفصول تكامل في النتائج والمقدمات، بمنسوب التأثر والتأثير، لطبيعة الأحداث وتشابكها ببعض، وتداخل أجندة القوى الفاعلة محلياً وإقليمياً ودولياً. ومما يزيد من مصداقية المعلومات في هذه الدراسة، تم كتابة كل فصل في نهاية كل عام على حده، وهي بالمجل دراسة تجميعية للثلاثة الأعوام الأخيرة من عمر الأزمة اليمنية.
وتأتي أهمية هذه الدراسة من أهمية الفترة الزمنية لها، وما شهدته من أحداث محورية في تاريخ اليمن والمنطقة. وتمثل الدراسة قياساً مخبرياً لمواقف الأطراف الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى أنها تمثل وثيقة تاريخية باعتبارها اعتمدت منهج السرد التاريخي، مستندة على الكثير من الأرقام والحقائق، وانتهت الدراسة بوضع رؤية استشرافية لمستقبل الصراع في اليمن على ضوء معطيات السنوات الماضية.

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button