اسم الكتاب:تفكيك الاشتراكيه العربيه
العربية
المؤلف / علي قادري
السلسلة: حدود الاقتصاد السياسي العالمي
الناشر: Anthem Press ،
الوصف:
تتميز العديد من البلدان العربية بظروف سوء التغذية أو الصراع أو مزيج من الاثنين معًا ، لكن هذا لم يكن دائمًا كذلك. كما هو الحال في معظم العالم النامي ، كانت فترة ما بعد الاستقلال مباشرة عصر الأمل والازدهار النسبي. لكن الإمبريالية لم تنم عندما تطورت هذه الدول ، وسرعان ما تدخلت لتدمير إنجازات ما بعد الاستقلال.
الهزمتان الرئيسيتان وخسائر الأراضي التي تعرضت لها إسرائيل في عامي 1967 و 1973 ، وكذلك الهزائم الأخرى التي أعقبت ذلك ، تركت في أعقابها أكثر من تدمير الممتلكات وخسائر في الأرواح البشرية: فقد العالم العربي أيديولوجيته في المقاومة. يتطلب الانعكاس في الأداء الاقتصادي والاجتماعي بين الماضي والحاضر تفسيرًا عادلًا ومتماسكًا نظريًا يبتعد عن التركيبات الهلوسة للحرية الفردية والاختيار. يعتبر التفكير في مثل هذه الخيارات غير ضروري تمامًا في حالة يكون فيها الخيار المهم غالبًا خيارًا واحدًا – أي لا يوجد خيار على الإطلاق – تفرضه قوة التاريخ على الأغلبية غير الحرة.
إن تفكك الاشتراكية العربية هو محاولة لفهم الأسباب المحيرة للانحدار التنموي للعالم العربي – تراجع تطوره – من ذروة الاشتراكية العربية إلى وضعها الحالي المقفر. يركز قدري على مفهوم الاشتراكية العربية بشكل عام وتطبيقها على العراق وسوريا ومصر حيث يستكشف الآثار الضارة للعمالة الزائدة عن الحاجة التي تم طردها من الأراضي النائية واستمرار الحرب الداءمه.