المكتبة الأمنيةالمكتبة السياسيةدراسات استراتيجيةدراسات جيوسياسيةدراسات سياسية

كتاب جغرافية السياسة في روسيا لألكسندر دوجين

صدر عن المركز القومي للترجمة في القاهرة أحد الكتب التي أتشرف وأفتخر بمساهمتي بها في المكتبة العربية الحديثة، وهو الكتاب الذي نقلته عن الروسية إلى العربية مع اثنين من زملائي هما الدكتور “سعد خلف” المترجم العبقري في رئاسة الجمهورية وهو نفسه المترجم الرسمي لسفارتنا في موسكو، والدكتور “وائل فهيم” أستاذ اللغة الروسية بكلية الألسن بجامعة عين شمس وأحد العلماء البارزين في الثقافة الروسية في المستقبل.
اخترت الكتاب قبل ٦ سنوات خلال عملي في موسكو، واستطاعت السيدة “داريا كيرسانوفا” مسؤولة تنسيق العلاقات المصرية الروسية في المكتب الثقافي في سفارتنا إقناع المؤلف بمنحنا حقوق الترجمة إلى العربية دون مقابل. وانتهز هذه الفرصة لأتقدم لها بكل شكري وتقديري وامتناني لهذا الدور الكبير الذي كان نقطة انطلاق لنقل الكتاب إلى العربية.
المؤلف هو “ألكسندر دوجين” أحد أشهر أساتذة الجغرافيا السياسية والمستشار في رئاسة الدولة ومرجع صانعي القرار حول فلاديمير بوتين.
ورغم ما يعرف عن المؤلف من موقفه المبالغ فيه في دعم طموحات روسيا في التوسع على حساب دول الجوار، إلا أن كتابه هذا يعد عملا أكاديميا رصينا بالدرجة الأولى.
يتألف الكتاب من 750 صفحة موزعة على 17 فصلا، وينقسم إلى قسمين:
– أوضاع الجغرافيا السياسية والجيوبوليتيكا المحيطة بروسيا عبر التاريخ
– سلوكيات روسيا السياسية خلال فترات الحرب والسلام، تلك السلوكيات التي تؤثر فيها وتهديها وتوجيها الظروف الجغرافية.


رابط التحميل

5/5 - (32 صوت)

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى