كتاب خارطة التنافس الدولي في أفريقيا: متطلبات المصالح واختلاف الأهداف

تحرير ومراجعة :الاستاذ الدكتور  مثنى فائق مرعي استاذ العلوم السياسية – كلية العلوم السياسية – جامعة تكريت
إصدار جديد للمركز العراقي – الأفريقي للدراسات الاستراتيجية  لمجموعة من الأكاديمين في الجامعات العراقية :
أ.م.د. مروان عوني كامل
أ.م.د. سيف نصرت توفيق
أ.م.د. ضاري سرحان حمادي
أ.م.د. حازم حمد موسى
د. داود سلمان عبد
د. زمن ماجد عودة
د. رؤى خليل سعيد
 م.م. أحمد مجيد جاسم
 م.م. سمية دهام كاظم
د. هاشم سرحان سلمان
يناقش كتاب خارطة التنافس الدولي في أفريقيا الذى يتكون من سبعة فصول، وضع أفريقيا في المجال الدولي؛ حيث كانت أفريقيا  ولا تزال محط صراع بين أقطاب القوى الدولية باعتبار أن إفريقيا في حسابات الدول الكبرى مخزون استراتيجي للطاقة والموارد الطبيعية. فمعظم الباحثين يجمعون أن القارة الإفريقية تعد إحدى أغني بقاع العالم في الموارد الطبيعية والمعدنية , المواد الخام المهمة في الصناعات الإستراتيجية (خاصة النووية) بالنسبة للدول الكبرى وأنها قارة الألفية الثالثة. فكل هذه الأمور جعلتها محطة جذب لصراع النفوذ وطموحات استراتيجية بين القوى العالمية كالولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والصين وروسيا وإيران وتركيا وإسرائيل هذا من جهة ولاعتبار المكانة التي تكتسبها إفريقيا جيو-سياسيًا في ظل خريطة التحولات العالمية الجديدة.من جهة  أخرى.
فالمشهد المستقبلي للصراع الدولي على الموارد الإفريقية يشير إلى أن التنافس الصيني الأمريكي في إفريقيا سوف يكون هو التنافس الأصعب والأكثر شراسة وقوة ومرارة لأنه ينطوي على عنصر النفط الذي يشكل أهم الأولويات الاستراتيجية. وهذا يعني أنّ التنافس سيكون على أشدّه، وستلعب العلاقات الدبلوماسية والقدرة المالية في هذه الأوضاع دورًا كبيرًا في حجز وتأمين الحاجات النفطية من القارة الإفريقية.
SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

المقالات: 14307

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *