الدبلوماسية و المنظمات الدوليةالمكتبة السياسية

كتاب دبلوماسية القرن الحادي والعشرين: دليل الممارسة

في القرن الحادي والعشرين ، كان للأنواع الجديدة من التحديات الناتجة عن الاعتماد المتبادل بين الدول والعولمة تأثير حاسم على سلوك الدبلوماسية. لقد أصبحت الدبلوماسية متعددة الأوجه، ومتعددة الاتجاهات، ومتقلبة ومكثفة، بسبب التعقيد المتزايد من حيث الفاعلين، وموضوعات الحوار ، وأنماط الاتصال ، وتعدد الأهداف. يفحص هذا النص الفريد، الذي كتبه باحث بارز وخبير في الخدمة الخارجية، كل هذه العوامل لتوفير الدليل النهائي للدبلوماسية كما تُمارس اليوم. مع العديد من الأمثلة من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وأفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية ، يغطي الكتاب مجموعة من الممارسات الدبلوماسية، بما في ذلك الدبلوماسية الإقليمية ودبلوماسية الدول الصغيرة وإدارة الأداء والتعامل مع القرارات والأزمات ، واستخدام تكنولوجيا المعلومات ، والإصلاح في وزارات الخارجية.

كما تم تضمين فصول حول المهارات الحرفية والتمارين العملية. ستكون دبلوماسية القرن الحادي والعشرين ضرورية لأي شخص يتعلم الدبلوماسية ، وستدعم أيضًا دورات في العلاقات الدولية والسياسة الخارجية والتواصل بين الثقافات. يقول بول شارب، من جامعة مينيسوتا دولوث، الولايات المتحدة الأمريكية: “في دبلوماسية القرن الحادي والعشرين، أنتج السفير رانا دليلاً لا يقدر بثمن للدبلوماسيين المبتدئين للعالم سريع التغير والمتطلب الذي سيعملون فيه، وقد فعل ذلك من منظور أحد كبار المطلعين والناجحين للغاية.

يصف شيام ساران ، وزير الخارجية السابق للهند والرئيس الحالي لنظم البحوث والمعلومات للبلدان النامية في نيودلهي، الكتاب بأنه مساهمة أساسية في المنح الدراسية حول النظرية والممارسة الدبلوماسية الحديثة. تعد “دبلوماسية القرن الحادي والعشرين” دليلاً مفصليًا للدبلوماسية الحديثة ، وسيكون ذا قيمة كبيرة لكل من الباحثين والممارسين في مجال العلاقات الدولية. لا يوجد شخص أفضل من السفير رنا لإجراء هذه الدراسة الهامة، بالنظر إلى خبرته الدبلوماسية الواسعة ومشاركته الشديدة، في السنوات الأخيرة ، في بناء قدرات الموارد البشرية في حرفة الدبلوماسية في جميع أنحاء العالم.

(Read more)  الدبلوماسية في الشريعة الإسلامية: دراسة تحليلية

صرح السفير هانز وينكلر أن الصورة المبتذلة لمهنة الدبلوماسية الموقرة هي عبارة عن قمصان محشوة تعيش في مساكن غريبة ومجهزة جيدًا وتحضر دوامة من حفلات الكوكتيل. ومع ذلك ، فهو يقول إن كيف أن هذا بعيدًا عن الواقع موصوف بشكل رائع في الكتاب. يكشف هذا الممثل المخضرم لواحدة من أفضل الخدمات الدبلوماسية في العالم القصة الحقيقية للدبلوماسيين كمديرين حديثين للعلاقات الخارجية ، والتواصل والتفاوض مع السياسيين ورجال الأعمال والأكاديميين أو الفنانين ، وكذلك في المنزل باستخدام الأساليب الحديثة تقنية. إن صورة رنا الشاملة لدبلوماسي القرن الحادي والعشرين ليست مجرد صورة أكاديمية وعلمية، ولكن أيضًا، باستخدامها الحكي للحكايات المسلية المأخوذة من الحياة اليومية في السفارات وقاعات المؤتمرات الدولية، فهي مسلية للغاية. يمكن التوصية بهذا المجلد الممتاز بشدة لكل طالب في الدبلوماسية المعاصرة.

الاطلاع على الكتاب

5/5 - (1 صوت واحد)
Print Friendly, PDF & Email

SAKHRI Mohamed

لنشر النسخ الالكترونية من بحوثكم ومؤلفاتكم القيمة في الموسوعة وايصالها الى أكثر من 300.000 قارئ، تواصلوا معنا عبر بريدنا contact@politics-dz.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى