هذا المجلد الضخم هو واحد من عدة أجزاء تشكل مذكرات أحد أشهر وأهم وزراء الخارجية الأمريكية ومستشاري أمنها القومي، إنه هنري كيسنجر المشهور لدينا عربيًّا باعتباره مهندس السياسة والعلاقات العربية الأمريكية في فترة السبعينيات.

فيما بين عامي 1969 ـ 1974عمل كيسنجر وزيرًا للخارجية ومستشارًا للأمن القومي مع الرئيس نيكسون الذي استقال من منصبه إثر فضيحة ووتر جيت، حيث تولى نائبه فورد لمدة ثلاثين شهرًا حتى تنتهي مدة الولاية الرئاسية، ويستمر معه كيسنجر.

يتناول هذا الجزء من المذكرات هذه الشهور الثلاثين التي شهدت سلسلة من الأحداث غير العادية: النزاعات العنصرية في قبرص ولبنان، وتحقيق خطوة حاسمة نحو السلام في الشرق الأوسط ، واتفاقية مهمة واسعة النطاق حول الإشراف على الأسلحة الاستراتيجية ومراقبتها، وإنهاء مأساة أمريكا في الهند الصينية، وأزمة الطاقة العالمية، ومؤتمر الأمن الأوربي الأول الذي يعتبر نقطة تحول في الحرب الباردة… إلى غير ذلك من أحداث كتبت بقلم واحد من أهم صناعها مما يجعل هذا الكتاب في غاية المتعة والفائدة .

لقراءة وتحميل الموضوع كاملا 
SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

المقالات: 14301

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *