اصدارات الكتبدراسات سياسية

كتاب مجتمع المظاهرة (البنى التحتية) لكلود روزنتال ، كاثرين بورتر


The Demonstration Society (Infrastructures),Claude Rosental, Catherine Porter


صدر منذ سبوعين كتاب مهم للأستاذ كلود روزنتال الباحثً في علم الاجتماع بالمركز الوطني للبحوث العلمية وعضو في مركز الحركات الاجتماعية في باريس،ترجمة كاثرين بورتر تحت عنوان: مجتمع المظاهرة (البنى التحتية)، The Demonstration Society (Infrastructures) ، يستكشف فيه الديناميكيات الأساسية لما يسميه “مجتمع المظاهرة”. حيث يوضح كيف أن التظاهرات العامة ، في عالم اليوم وتاريخيًا ، لا تشكل فقط أدوات لإثبات وإقناع وتعزيز ، ولكنها تشكل أيضًا أشكالًا أساسية من التفاعل والتبادل ، وفي بعض الحالات ، محاولات لقيادة العالم.
وسواء تعلق الامر بالعروض التوضيحية لمنتجات الماكياج على قناة اليوتوب YouTube من قبل المؤثرين المشهورين ، والمظاهرات العامة للمنظمات غير الحكومية لإثبات وجود مخاطر بيئية ، ومظاهرات القوة العسكرية في كوريا الشمالية، فإن هذه المظاهرات العامة لا يجب أن يُنظر إليها على أنها أحداث معزولة لا تستحق الفحص المنهجي،فالمظاهرات العامة منتشرة في كل مكان في المجتمعات المعاصرة،وهي أدوات الإثبات والإقناع من بين أمور أخرى ، وانه يمكن العثور على هذه المضاهرات ليس فقط في المؤسسات التعليمية ومعاهد البحث وقاعات المحاكم ، ولكن أيضًا في الشوارع أو في مواقع التبادل التجاري،حيث أن إعدادها وتنفيذها يحتاج إلى تعبئة العديد من الموارد ، وخلق توتر كبيرو يساهم في إثارة مشاعر قوية،فهي تشكل لحظات مكثفة من الحياة الاجتماعية التي تنطوي على تحالفات واسعة النطاق ، وتنطوي على مضامين مادية ورمزية ، وبشكل عام تساهم في إعادة صياغة مستقبل الأفراد والجماعات.
ويقارن كلود روزنتال من خلال السبع فصول المكونة لهذا الكتاب،بين العروض التوضيحية وأشكال أخرى من المظاهرات العامة ، ويوضح كل من خصوصياتها وخصائصها المشتركة،ويقوم بتحليل العمليات التي يتم من خلالها تصور وتنفيذ العروض التوضيحية ، بالإضافة إلى مهارات منتجيها،كما يقارن بين العروض التجريبية المعاصرة والعروض التاريخية بما في ذلك مسارح الآلات في عصر النهضة ، والعروض العامة للفلسفة الطبيعية في القرن السابع عشر ، وعروض الفانوس السحري في القرن التاسع عشر. بالإضافة إلى الترفيه الذي تقدمه في بعض الأحيان ،و يتم اختبار المظاهرات على أنها لحظات مكثفة تشمل على نطاق واسع التحالفات والسلع المادية والرمزية ، وبشكل أعم ، مستقبل الأفراد والجماعات. يوضح كلود روزنتال الطرق العديدة التي نعيش بها اليوم ، كما في الماضي ، في مجتمع من البرهان.
من وجهة النظر التحليلية ، ركز المؤلف على طرق إعداد وتنفيذ المظاهرات العامة و فحص الأدوار التي تمكنت المظاهرات العامة من لعبها في مواقع التجمع والتبادل التي لا حصر لها (المعارض والأسواق والاجتماعات السياسية وما إلى ذلك). يمكن أن يؤدي إعدادها وتنفيذها إلى تعبئة موارد عديدة ، وإثارة توترات كبيرة ، وإثارة المشاعر. على الرغم من أنها قد تمر دون أن يلاحظها أحد ، إلا أنها تبدو عوامل أساسية في الحياة الاجتماعية ومصدرًا لبعض اللحظات الأكثر حدة في المجتمع.
كما يقدم الكتاب تحليلات مفصلة للعمليات التي يتم من خلالها تصور العروض التوضيحية ونشرها في الأماكن العامة ، وللمهارات العديدة لمبدعيها ، بالاعتماد على نتائج عدد كبير من التحقيقات التي أجريت في مختلف المجالات الاجتماعية والتاريخية (على سبيل المثال ، في مؤتمرات تكنولوجيا المعلومات ، على الإنترنت ، في المكاتب التجارية ، في المؤسسات البحثية).

ويبين كلود روزنتال كيف أن الرهانات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية غالبًا ما تدفع الى النظر إلى المظاهرات على أنها أحداث معزولة بل وحتى مفتعلة ، وبالتالي لا تكاد تستحق التحليل المنهجي، ولذلك فكتاب التظاهرات العامة ، يدرس الممارسات المختلفة المرتبطة بالمفهوم ، وخصائصها المشتركة وخصوصياتها ، واستخداماتها التكميلية في بعض الأحيان،ويبين المؤلف أن المظاهرات العامة يمكن أن تتخذ أشكالًا شديدة التنوع ، وأن الطرق التي يتم بها التحضير والتنفيذ لا تقل تنوعًا ، وتظهر بعض الأساليب درجة عالية في الإبداع،و بالنظر إلى تنوع الممارسات التي واجهتها ، ولذلك سيكون من غير المجدي تأكيد الاختلافات التي تعرفها أساليب تنظيم المظاهرات ،.على الرغم من سيطرة بعض السمات المشتركة لها.
إن كتاب كلود روزنتال حول المظاهرات دراسة مهمة لإظهار إلى أي مدى يكون من المفيد فحص و ادراك المظاهرات العامة ككل، وكيف أنها تشمل على نطاق واسع للغاية التحالفات والممتلكات المادية والرمزية ، وبشكل عام مستقبل الأفراد والجماعات.

بقلم Mohamed Khodja

5/5 - (2 صوتين)

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى