المكتبة السياسيةدراسات سياسية

كتاب مدارات في الثقافة والتاريخ والاجتماع والسياسة

تطمح الدراسات والأفكار والتحليلات المكوّنة لهذا العمل, الإسهام في تشكيل وعي معرفي يؤمن بالدور المحوري للثقافة الوطنية المتجذّرة من جهة, وبالتفاعل الثقافي الإيجابي المنتج والمؤثر من جهة أخرى.

ورغم أن الكتاب يركز في محاوره الرئيسة على المثاقفة والتفاعل الثقافي الحضاري المثمر, إلا أنه يضع تحت مجهر التحليل والنقد في الوقت نفسه, عدداً من المفهومات والمصطلحات المعروفة والمتداولة في هذا الحقل المعرفي الواسع.

من ناحية أخرى يتضمن الكتاب عدداً من الدراسات المهمة والموثقة في تاريخ المنطقة العربية, مثل قصة السطو اليهودي – الصهيوني على اسم وتاريخ «أورشليم» العربي اليبوسي, والأدوار التدميرية الخطيرة التي قامت بها «الماسونية» و«يهود الدونمة» و«الطورانية» الشوفينية وما يسمى «العثمانية الجديدة» في إشعال الفتن والصراعات بين شعوب المنطقة, بدلاً من تعايشها وتضامنها وتفاعلها الحضاري البنّاء.

واستناداً إلى منهج «علم الاجتماع الثقافي» يقدّم الكتاب دراسة وصفيّة – تحليلية موسّعة, قائمة على أرقام دقيقة وإحصاءات مقارنة موثقة, لتغيرات الشخصية الصينية التقليدية في ضوء التحولات المجتمعية الجارية هناك, وتأثيرات.

تحميل الكتاب

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى