كتاب مهلا هنتنغتون.. مهلا فوكوياما: نظرية الشبكة التصفوية في صراع الثقافات والمادة

مهلاً هنتنغتون مهلاً فوكوياما نظرية الشبكة التصفوية في صراع الثقافات maktbah.net 3

 إن الذي يحدث اليوم وغداّ في إطار شبكة العلاقات شبيه بالمباريات التصفوية التي تنتهي بعد كل دور إلى تأهل فريق وعزل آخر, وهكذا فالصراع اليوم تصفوي قائم بين الثقافة والمادة, لكنه بعد ذلك سيكون تصفوياً بين الثقافات المتعددة, وهو مايعني اتجاه العالم اليوم نحو تكون تكتلات ثقافية دينية كبيرة تقوم بدل الإمبراطوريات السياسية, ولئن كان الصراع والاستعمار والانتداب اليوم سياسياً تخدمه الآلة العسكرية الاقتصادية, فإن هذه الآلة ستتحول في الغد إلى الصراع الاستعمار والانتداب الثقافي الديني..

الذين لم يردجوا عنصر الزمن ولم يعطوه اعتباراً في نظرياتهم, وجدوا أنفسهم مع كل حادثة يحاولون التفسير والملاءمة.. وقد قدمت نظرية يمكن المراهنة عليها خاصة عند أولئك الذين ليست لهم نظرية متميزة يتبنونها بدل صدى نظرية فوكوياما أو هنتنغتون من الذيم ملؤوا الصحف والمنابر والقنوات ضجيجاً حول (صدام) مُبهم و (حوار) غير مفهوم.

الاطلاع على الكتاب

SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

المقالات: 14306

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *