المكتبة التاريخيةالمكتبة السياسيةدراسات أمريكا الشمالية و اللاتينيةدراسات تاريخيةدراسات سياسية

كتاب موجز نظام الحكم الأميركي

موجز نظام الحكم الأميركي موقع المكتبة.نت maktbah.net 1

دستور الولايات المتحد هو الأداة الأساسية للحكم الأميركي، وهو القانون الأعلى للبلاد ومنذ اكثر من قرنين يوجه هذا الدستور تطور المؤسسات الحكومية ويوفر الأساس للاستقرار السياسي والحرية الفردية والنمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي فيها.  

والدستور الأميركي هو أقدم دستور مكتوب نافذ المفعول في العالم، كما أنه يشكل نموذجا يحتذيه عدد من الدساتير في مختلف أنحاء العالم. ويعود سبب ديمومة هذا الدستور إلى بساطته ومرونته ومع أن ما قصد به أصلا كان توفير إطار لحكم أربعة ملايين نسمة في ثلاث عشرة مستعمرة شديدة الاختلاف والتباين تقع كلها على ساحل المحيط الأطلسي فإن أحكامه الأساسية كانت على قدر كبير من سلامة التفكير بحيث تلبي الآن ولم يدخل عليه سوى ستة وعشرين تعديلا حاجات أكثر من 240 مليون شخص في خمسين ولاية هي الآن أكثر تباينا واختلافا من المستعمرات السابقة وتمتد من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ.  

الاطلاع على الكتاب

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى