المكتبة المميزةدراسات اقتصاديةدراسات سياسية

كتب حول الفكر الاشتراكي

اشتراك سنوي في المكتبة المميزة (اضغط على الصورة)

تعد دراسة الفكر الاشتراكي والنظرية الاقتصادية الاشتراكية من المواضيع المهمة، التي يجب أن يلم بها الباحث في التاريخ، فهي تقدم صورة واضحة لحركة المجتمع ومتطلباته نحو التغير والتقدم، ولها الفضل في تفسير ورفع الغموض عن الكثير من الأحداث. ومع أن للفكر الاشتراكي جذوره العميقة في التاريخ ألا إن تلك الأفكار نشأت وترعرعت في العصر الحديث، في ظل النظام الرأسمالي، لتصبح حركة اجتماعية قوية في مواجهة النظام الرأسمالي في القرن التاسع عشر، لها قادتها وفلاسفتها والهدف الواضح وهو تأسيس الدولة الاشتراكية وابرز خصائصها الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج، وجهاز التخطيط المركزي الذي يقوم بهمة تخطيط كيفية تحديد وتوزيع موارد الدولة، ومسؤولية إشباع الحاجات العامة، وبالمقابل يقدم كل فرد خدماته إلى المجتمع بحسب طاقته، وفي المقابل يتسلم الفرد من المجتمع بحسب حاجته. ولان الاتحاد السوفيتي هي اول دولة طبقت فيها الفكر الاشتراكي اخذناها كنموذج لدراستنا.
للإحاطة بدراسة الفكر الاشتراكي من جميع جوانبه وتقديم صورة مبسطة وازلة جزء من التعقيد والغموض المحيط بهذا الفكر، ارتائينا وضع بين أيديكم هذه المراجع حول الفكر الاشتراكي.

 

(Read more)  بحث شامل في التحول الديمقراطي في افريقيا: الدوافع، العوامل المؤثرة و التقييم

SAKHRI Mohamed

لنشر النسخ الالكترونية من بحوثكم ومؤلفاتكم القيمة في الموسوعة وايصالها الى أكثر من 300.000 قارئ، تواصلوا معنا عبر بريدنا contact@politics-dz.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى