ـ قبل كل شيء من شروط المداخلة الجيدة، أنها تعالج مشكلة ترتبط فعلا بأحد محاور الملتقى المحددة من طرف لجنة التنظيم، وهذا ما يجعلها تتناغم مع الإشكالية العامة التي يهدف الملتقى للإجابة عنها.

ـ أن يكون موضوع المداخلة يساهم فعلا في تحقيق أحد الأهداف المرجوة تحقيقها من جراء تنظيمه، وهذه الأهداف تكون محددة مسبقا من طرف لجنة التنظيم.

ـ من الخطأ أن يعتقد المشارك بأن المداخلة ترتبط كلية بالمراجع التي تخدم موضوع المداخلة، فمن شروط المداخلة الجيدة، أن يعمل المشارك على توظيف ما تيسر له من مراجع، والعمل على بلورة فكرة تخدم الموضوع من جرائها، فالمداخلة تلزم المشارك على إنتاج بعض الأفكار وبنسبة كبيرة، وهذا حتى يتمكن من بلورة حل للمشكلة التي يعالجها الملتقى.

ـ يجب توثيق المراجع والمصادر وفق الطريقة التي حددها المنظمون للملتقى، كما يجب الالتزام بعدد الصفحات المحددة من طرف اللجنة وعدم تجاوز الحد المسموح.

ـ أن يكون محتوى المداخلة دقيقا ومضبوطا لا يخرج عن نص المحور ويكون مختصر للحد الذي لا يثير الملل لدى القارئ.

ـ أن يتم عرض محتوى المداخلة بأسلوب علمي يمنح لها الفرصة لتحضى بالقبول من طرف لجنة التنظيم.

ـ دعم المعلومات والمعطيات العلمية الواردة في المداخلة بنتائج دراسات سابقة توصلت إليها، أو أكدت عليها لمنح أكثر مصداقية لمحتوى المداخلة.

ـ البعد عن الأحكام الذاتية حول المحتوى الذي استقاه المشارك من مراجع ومصادر لباحثين ومؤلفين آخرين، ويكتفي في ذلك بالقدر الذي يعلق أو يعقب على تلك الأفكار.

ـ أن تتضمن المداخلة مقدمة تمهد للموضوع الذي سيتم تناوله في المداخلة، بحيث يشير المشارك في نهاية المقدمة لذلك على شكل سؤال أو تساؤل يمهد لمعالجة مشكلة محددة في أحد محاور الملتقى
——————————————————————-
هذه بعض النصائح والتوجيهات تخص نقاط يتم مراعاتها في إعداد المداخلة، وكلما توفرت هذه الشروط كلما زادت الفرصة أن تحضى المداخلة بالقبول

اي:

تكون في شكل بحث صغير يضم محاور اساسية للموضوع مثلا 3 محاور حول قضية نزع السلاح
مقدمة و تناول احدى المحاور الاساسية
1- التطور التاريخ لعملية نزع السلاح من حيث المفهوم و المسار
2- دوافع نزع السلاح
3- تحديات نزع السلاح
خاتمة

 

Print Friendly, PDF & Email