الملتقيات الوطنية والدولية

كيف حضرت توصيات (الفكر الإصلاحي وأثره عبر العصور) في الجامعة الإسلامية بولاية منيسوتا- فرع الهند؟

كيف حضرت توصيات (الفكر الإصلاحي وأثره عبر العصور) في الجامعة الإسلامية بولاية منيسوتا- فرع الهند؟
محمد عبدالرحمن عريف
تحت رعاية سعادة السيد رئيس الجامعة الإسلامية بولاية مينوستا أ.د/ وليد بن ادريس المنيسي، وسعادة السيد السيد رئيس فرع الجامعة بالهند أ.د/ سليمان نديم، وسعادة النائب لفرع الهند أ.د/ محمد حسن الباشا، وكذلك أعضاء هيئة التدريس بفرع الجامعة بالهند واللجنة المنظمة والمقررة للمؤتمر ممثلة في أ.د/ إسماعيل حامد، أ.د/ صالح محروس، أ.د/ محمد بوراس، محمد عريف. كذلك السادة رؤساء الجلسات كل بإسمه.. فإنه في يوم الإثنين الموافق التاسع من شعبان 1442ه/ الثاني والعشرين من آزار/ مارس 2021، وبعد ثلاثة أيام من العمل الجاد نحو عرض الأبحاث والدراسات، والتي وصلت في بدايتها لأكثر من 250 ورقة بحثية، تم تنقيتها لتصل إلى 174 بحث علمي من 17 دولة هي (الهند- الولايات المتحدة- مصر- الجزائر- العراق- ليبيا- تونس- السودان- المغرب- الكويت- السعودية- ماليزيا- السنغال- فلسطين- تشاد- عُمان- لبنان) جاء البيان الختامي لمؤتمر (الفكر الإصلاحي وأثره عبر العصور) فيما يلي:
-ينبغي ربط الفكر الإصلاحي بالدراسات المستقبلية؛ مع الحرص على الاعتماد على الدراسات المستقبلية في بناء فكر عربي إصلاحي؛ والعمل على تأسيس مراكز ومؤسسات عليا تهتم بالدراسات المستقبلية في البلدان العربية؛ كذلك العمل على إدراج الدراسات المستقبلية ضمن مناهج وبرامج التعليم من أجل تدريسها للطلاب؛ لما لها من أهمية في الحياة العامة والخاصة.
-يتم تنظيم مؤتمرات بشكل مستمر سنويًا تعالج قضايا فكرية وتاريخية مختلفة حتى نستطيع تغطية جوانب عديدة منها خدمة للبحث العلمي، مع انتاج تعاون اكاديمي بين جامعة منيسوتا وجامعات اخرى عبر مختلف دول العالم الاسلامي وكذلك تنظيم مؤتمرات مشتركة بينها. على أن تعمل الهيئة العلمية الموقرة على ابتكار مواضيع لندوات تعمل على احياء الثرات العربي والاسلامي على حد سواء.
-إعادة إحياء مفهوم الإصلاح الديني في الفكر الإسلامي. والإستقادة من التجارب الإصلاحية الفكرية للشخصيات التي ذكرها المشاركون. مع الدعوة إلى تأليف موسوعي في موضوع الفكر الإصلاحي. وتوجيه طلبة الدراسات العليا للبحث والكتابة في موضوع الفكر الإصلاحي في مرحلتي الماجستير والدكتوراه. وتدريس مساق الفكر الإصلاحي في اقسام التاريخ بالجامعات العربية والاسلامية. مع إنشاء ملتقى خاص بهذا المؤتمر لتنمية الأفكار وتنقيحها وتطويرها عبر التواصل وتبادل الأفكار بين الباحثين والأساتذة.
-الإهتمام بالشخصيات التاريخية الإصلاحية وإصدار مؤلف للتعريف بهم ومجالات الإصلاح عند كل واحد منهم. ذلك بالبحث في المخطوطات التي تتناولت الفكر الاصلاحي.. والحث على تحقيقها.
-إذا كان هناك دعوة للإصلاح فلا بد أن يكون هناك مجابهة للإفساد والمفسدين ومواجهة الأفكار الهدامة من خلال لجنة من الباحثين كل في تخصصه.
-ضرورة العمل علي نشر ثقافة مقاومة الأفكار الهدامة وذلك بالعمل علي عقد السيمنارات والندوات التي تتناول الأفكار التنويرية والإصلاحية. إنشاء تخصص أو شعبة في إطار الدراسات العليا تختص بالفكر الثقافي الإصلاحي والتنوير، وتوجيه الباحثين إلى إعداد رسائل جامعية تختص بذلك.
-تخصيص مسابقة علمية سنوية في الفكر الإصلاحي والتنوير سواء كانت موضوعية أو حول الشخصيات، تكون على مستوي الباحثين الشبان وذات جوائز مادية وشهادات تقدير لمن هم في بدء دراساتهم العليا. والعمل على توقيع بروتوكولات تعاون علمي بين الجامعة الاسلامية في منيسوتا وفرع الهند مع الجامعات المماثلة ومراكز البحوث في الدول العربية.
-انطلاق هذا التخصص من المجال الفكري إلى مختلف مجالات الإصلاح والتحديث في الاقتصاد والسياسة والأطر الإجتماعية والثقافية والفنية والإجتماعية وغيرها. مع الاهتمام بأوراق العمل التي تعني بالمبادرات والمشاريع التطبيقية في مجال الفكر الإصلاحي.
في الأخير تم توجه الشكر لفريق من جنود خلف الكواليس والمنصات ممثلة في السادة أصحاب الدعم الفني ممثلين في د/طه حسين الجوهري، أ/حمدي الضوي، د/ إيمان شلالي ، د/ أيوب عقوني، أ/ محسن صبحي.

(Read more)  الملتقى الوطني الأول: الخدمة العمومية الالكترونية في الجزائر، تحديات الواقع و رهانات المستقبل
vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

لنشر النسخ الالكترونية من بحوثكم ومؤلفاتكم القيمة في الموسوعة وايصالها الى أكثر من 300.000 قارئ، تواصلوا معنا عبر بريدنا [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى