لكي نفهم ما يحدث في امريكا  بقلم

Rabah Dehane

– سنة 2006 تشكلت مجموعة من الخبراء والسياسيين الامريكيين بقيادة جيمس بيكر وزير الخارجية السابق المعروف بشجاعته اتجاه الضغط على اسرائيل والنائب الديمقراطي هاملتون لدراسة سبل الخروج من مأزق حرب العراق.
وكانت من توصياتها:الانسحاب من العراق- الحوار مع ايران وسوريا واعادة الجولان لسوريا- الاعتراف بروسيا قوى عالمية عظمى- مفاوضات للحل في فلسطين على اساس حل الدولتين …كان المفروض الاعلان عن توصيات لجنة لبيكر هاملتون لكن حرب لبنان والمفروضة من التيار المتشدد في امريكا اجل موعدها وفرص حرب لبنان 2006 حين اعلنت كوندليزا رايس ان المنطقة تشهد مخاض ولادة شرق اوسط جديد.
–  بعد 33 يوم حرب على لبنان فشلت اسرائيل وسقطت حكومتها وسقط معها الشرق الاوسط الجديد.
-2007 الازمة العقارية في امريكا والتي تطورت الى ازمة اقتصادية عالمية 2008.
-نهاية 2008 انتخاب اوباما،وكانت معلومات تسربت ان 78جنرال عسكري امريكي اشترطوا على اوباما ان يسحب الجيش الامريكي من العراق (بيكر هاملتون) وان يوقف كل العمليات العسكرية خارج امريكا لغاية 2022 لكي يعاد هيكلة الجيش وبناؤه من جديد مقابل دعمه في الانتخابات في وجه اليميني المحافظ ماكين.
-2009 اجتماع في ستراسبورغ لدول في الناتو بقيادة اوباما شكل هيئة من كبار الخبراء للاشراف على جيل جديد من الحروب (الجيل الرابع او الناعمة) وتراست الهيئة المحافظة المتشددة مادلين اولبرايت وكلف فرنسا ايطاليا تركيا بالاشراف على هذه الحرب في شمال افريقيا والشرق الاوسط.
-قام اوباما لمصر ومن جامعتها الامريكية في القاهرة اعلن عن بدا هذه الجيل من الحروب تحت عنوان نشر الديمقراطية والحرية،واعلن ان امريكا ستنقل ثقلها من السرق الاوسط الي سرق اسيا وافريقيا
-وجه اوباما كلمة للملك السعودي عبد الله وقال :لا تعتمدوا علينا في خوض حروبكم.
-2010 امريكا تعلن انها قتلت بن لادن ورمت جثته في البحر،اختفاء تنظيم القاعدة وزعيمها الظواهري الى يومنا هذا،واستعانة اوباما بالطائرات دون طيار بدل تدخل جنوده في اليمن العراق بكستان السودان……
-17ديسمبر 2010 بداية ما سمي الربيع العربي او العثمانية الجديدة. انظمة تسقط بالمظاهرات واخرى بالمظاهرات في الارض وسلاح الجو الامريكي ودول الناتو وتحالف الممالك العربية الثمانية وجماعات ارهابية على الارض.
-2011انسحاب الجيش الامريكي من العراق.
-يوم مقتل القذافي خرج اوباما وصرح : لقد نفذت السياسة الخارجية الامريكية دون قطرة دم جندي امريكي واحد.
2012- الانتخابات البرلمانية الجزائرية والتي فاز بها الوطنيين في مقابل الاخوان ،ومساعد وزير خارجية روسيا يصرح: لقد دفنت الجزائر الربيع العربي.
– 2013 انتكاسة العثمانية الجديدة في دول الربيع العربي وتحول المظاهرات في يوريا الى حرب بين جيش وطني وارهاب من 83جنسية مختلفة.
-سقوط ساركوزي في فرنسا وبارلسكوني في ايطاليا
-2015 روسيا تدخل الى سوريا وتعلن الدفاع على الكرملين يبدا من يوريا وانها مستعدة لاستعمال النووي. الاتفاق النووي في ايران،اوباما يضغط على اسرائيل من اجل حل الدولتين ووقف الاستيطان،الحوار مع روسيا بشان سوريا العراق …
2016 محاولة الانقلاب في تركيا.
2017 ترامب رئيس امريكا (تحالف بين ترامب نتنياهو محمد بن زايد ودميته محمد بن سلمان) وبداية الانقلاب على ما جاء في وثيقة بيكر هاميلتون ،نشر القوات الامريكية في العراق ،سوريا- نقل السفارة وتغييب حل الدولتين- الخروج من الاتفاقات والمعاهدات الدولية
-2018 نقل السفارة-نقض الاتفاق النووي الايراني-فرض عقوبات على روسيا-التمهيد للاعتراف بيهودية الجولان…..
-مقتل الخاشقجي (الظاهر ان وراءه قوة امريكية استدرجت بن سلمان ليفعلها تريد العودة الى توصيات بيكر هاملتون) وبداية تصدع م (نتنياهو ترامب بن سلمان) الذي عصفت به الفضائح السياسية والاقتصادية وحتى انتخابية تهدد استمرارهم في السلطة.

 

Print Friendly, PDF & Email
اضغط على الصورة