دراسات استراتيجية

ما أصل مصطلح الاستراتيجية؟

الاستراتيجية (Strategy): تعود جذور مصطلح الاستراتيجية إلى الكلمة اليونانية “ستراتوس” (Stratos) التي معناها جيش، و”آجين” (Agein) التي معناها قيادة، أي أنّ معنى الاستراتيجية هو قيادة الجيش، غير أنّه على عكس التكتيك الذي يكون محلي ومحدود من ناحية الوقت والمكان (كسب معركة)، فإنّ الاستراتيجية لديها هدف أوسع وطويل الأجل (كسب الحرب).

“صن تزو” والاستراتيجية العسكرية

يعتبر “فن الحرب” للجنرال الصيني “صن تزو” (Sun Tzu) الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد، أقدم كتاب (مخطوط) معروف في الاستراتيجية، وتمحورت فكرته الأساسية حول إجبار العدو على التخلي عن المقاومة والاستسلام دون قتال بفضل استعمال الاستراتيجية القائمة على التمويه، والتجسس على العدو، والحرب المعنوية، والحركية الكبيرة للجيش، واستهداف تموين العدو ومركز اتصالاته، ثم تجنب الاشتباك في معارك حاسمة قدر الإمكان. يعبر “صن تزو” عن هذه الأفكار بقوله: “خوض 100 معركة والانتصار فيها جميعاً ليس هو قمة المهارة، وإنما يكمن التفوق الأعظم في إخضاع العدو دون قتال”.

4.6/5 - (16 صوت)

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى