ما التداعيات المحتملة لزيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان؟

بقلم ياسمين محمود –  إنترريجونال للتحليلات الاستراتيجية

زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، على رأس وفد أمريكي، يوم 2 أغسطس الجاري، جزيرة تايوان لمدة يوم واحد، في إطار جولتها الآسيوية التي تشمل كذلك سنغافورا وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان، لتصبح أول مسؤولة أمريكية رفيعة المستوى تزور تايوان منذ عام 1997، في خطوة أثارت ردود فعل غاضبة من قبل الصين التي أطلقت جملة من التحذيرات لواشنطن قُبيل الزيارة بالتوازي مع بروز مجموعة من المؤشرات أثارت قلقاً لدى الإدارة الأمريكية من إمكانية تنفيذ الصين تهديداتها المتعلقة بالزيارة.

وبالنظر إلى الإصرار الأمريكي على إتمام الزيارة، والاستنكار القوي من جانب الصين لها، يمكن القول إن الزيارة خلَّفت أزمة سياسية كبيرة بين واشنطن وبكين. ومن المتوقع أن تتخذ الصين خطوات في الأيام المقبلة للرد عليها، خاصةً على الصعيد العسكري. ويحمل إعلان بيلوسي خلال الزيارة وأثناء لقائها رئيسة تايوان تساي إنج ون، عن التزام الولايات المتحدة الصارم تجاه الجزيرة، رسالة تحدٍّ إضافية لبكين. وتُخاطِر كل هذه التطورات بتعريض تايوان لمخاطر لم تشهدها منذ عقود، خاصةً أن رد الفعل الصيني المحتمل لم تتِّضح ملامحه كلياً.

تحركات عسكرية

بمُجرَّد وصول بيلوسي إلى تايوان، أعلنت وزارة الدفاع الصينية وجيش التحرير الشعبي عن اتخاذه عدداً من التدابير العسكرية للرد على الزيارة، خاصةً أنها تأتي في وقت حسَّاس بالنسبة إلى الصين؛ إذ تتزامن مع الذكرى الـ95 لتأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني، كما تأتي قبيل انعقاد المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني، الذي يتطلَّع الرئيس الصيني شي جين بينج خلاله إلى تمديد ولايته لفترة ثالثة. ويمكن استعراض التحرُّكات العسكرية الصينية والرد التايواني عليها عبر ما يأتي:

1– شروع الصين في تدريبات عسكرية بالقرب من تايوان: بمُجرَّد وصول بيلوسي إلى تايوان،أشار بيان صادر عن قيادة المسرح الشرقي لجيش التحرير الشعبي الصيني، إلى أن “سلسلة من التدريبات ستُجرَى بدايةً من مساء 2 أغسطس الجاري في البحر والجو المحيط بتايوان”. ومن جانبه أعلن جيش التحرير الشعبي أنه سيُجرِي تدريبات في ست مناطق بحرية حول تايوان، وأكدت وزارة الدفاع الصينية أن “الجيش الصيني سيُجرِي مناورات عسكرية وتدريبات مهمة منها تدريبات بالذخيرة الحية من 4 إلى 7 أغسطس الجاري، مشيرةً إلى أن الجيش الصيني في “حالة استعداد قتالي”؛ حيث سينفذ “عمليات عسكرية محددة الهدف لإحباط تدخُّل القوى الخارجية وخطط استقلال تايوان الانفصالية”، كما أفاد التلفزيون الرسمي الصيني بأن مقاتلات صينية من طراز سو–35 عبرت مضيق تايوان.

2– تحذير بكين الطيرانَ المدني بعدم الاقتراب من تايوان: في ظل اعتزام الصين بدء تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية، أطلق المسؤولون الصينيون تحذيرات لشركات الطيران المدني بعدم الاقتراب من المجال الجوي قرب تايوان؛ حيث حددوا ست مناطق على أنها “مناطق خطر”، فيما يعتقد مسؤولو تايوان أن هذه التدريبات تهدف إلى حصار الجزيرة بحرياً وجوياً.

(Read more)  أثر المتغيرات الدولية على الدور الاقليمي لايران في الشرق الاوسط: فترة ما بعد الحرب الباردة

3– اتهامات تايوانية لبكين بانتهاك سيادتها عبر التدريبات: اتهمت وزارة الدفاع التايوانية الصين بتهديد الممرات المائية الدولية، وانتهاك القانون الدولي وسيادة البلاد على خلفية التدريبات العسكرية الصينية المرتقبة في ست مناطق حول تايوان؛ حيث يتداخل بعضها مع المياه الإقليمية للجزيرة. وتعهَّدت رئيسة تايوان بأن الجزيرة لن تتراجع في مواجهة التهديدات العسكرية الصينية المتزايدة بشكل مُتعمَّد، مؤكدةً أن تايوان ستدافع بحزم عن سيادتها، وستستمر في الدفاع عن الديمقراطية، على حد قولها.

عواقب متوقعة

من المتوقع أن يترتَّب على زيارة بيلوسي إلى تايوان عدد من التداعيات التي يُرجَّح أنها لن تقتصر على المدى القصير، لكنها ربما تمتد لتترك آثاراً واسعة النطاق على المدى البعيد؛ وذلك في ظل حالة التحدي غير المسبوقة بين بكين وواشنطن على خلفية الزيارة. ويمكن استعراض التداعيات المحتملة لهذه الزيارة على النحو الآتي:

1– تنامي مستوى التوترات السياسية بين واشنطن وبكين: من المتوقع أن تتزايد التوترات السياسية المتأججة بالفعل بين واشنطن وبكين؛ حيث ندَّدت وزارة الخارجية الصينية بالزيارة، محذرةً من أنها “تؤثر على نحو خطير على الأساس السياسي للعلاقات الصينية الأمريكية، وتنتهك بشكل خطير سيادة الصين وسلامة أراضيها”، وأكدت أن الزيارة ترسل إشارات خاطئة إلى الانفصاليين في تايوان، متعهدةً بمعاقبة من يُسيء لبكين.

ورغم التحركات العسكرية الصينية التي تصاعدت أثناء الزيارة وفي أعقابها، فإن هناك تياراً واسعاً يرى أنه من غير المرجح أن تتحول التوترات الحالية بشأن تايوان إلى تصعيد عسكري بين الجانبَين الصيني والأمريكي، خاصةً مع عدم وجود مصلحة لدى البلدَين من وراء الانخراط في صراع عسكري مباشر، بالنظر إلى التحديات التي تواجه كلا الجانبَين في الوقت الحالي، فضلاً عن إدراك كلَيهما حجم التكلفة الواسعة لهذا الصراع المحتمل. ويتوقع البعض إقدام الصين، في معرض ردها على الزيارة، على فرض عقوبات على الولايات المتحدة أو بيلوسي مستقبلاً.

2– اتخاذ الصين خطوات تصعيدية جديدة ضد تايوان: بالنظر إلى حالة الغضب الصيني الحالية، قد تتجه الحكومة الصينية إلى اتخاذ مزيد من التحركات الاستفزازية ضد تايوان، بما في ذلك إطلاق صواريخ على مضيق تايوان، أو قد تُقدِم على توغُّل عسكري واسع النطاق في منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية. ويُشار في هذا الصدد إلى أن منطقة تحديد الدفاع الجوي مختلفة عن المجال الجوي الإقليمي لتايوان، لكنها تشمل منطقة أكبر بكثير تتداخل مع جزء من “منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي” التابعة للصين، حتى بعض أجزاء البر الرئيسي.

(Read more)  قراءة في كتب حول الحرب و الاستراتيجية عبر التاريخ

3– تزايد درجة الحرب النفسية الصينية ضد تايوان: توقعت السلطات التايوانية تزايد الحرب النفسية الصينية ضدها خلال الأيام المقبلة على خلفية زيارة بيلوسي؛ وذلك عبر نشر المعلومات المضللة للتأثير على الرأي العام التايواني، في الوقت الذي عززت فيه حكومة تايبيه مستوى اليقظة الأمنية في مختلف المرافق الحكومية، عبر تعزيز الإجراءات الأمنية في البنية التحتية الرئيسية لمختلف القطاعات، وخاصةً مع تزايد الهجمات الإلكترونية التي تعرضت لها عدد من المواقع في تايوان بالتزامن مع زيارة بيلوسي.

4– زيادة مخاطر سوء التقدير بين مختلف الأطراف: رغم أن تحركات بكين العسكرية لا تُشكل خطورة على القوات البحرية الأمريكية المتمركزة في المنطقة، فإنها تزيد مخاطر سوء التقدير بين الأصول الأمريكية الموجودة في المنطقة والقوات الصينية، وكذلك بين بكين والقوات التايوانية، خاصةً إذا تزايدت التحركات العدائية للقوات الصينية تجاه القوات البحرية والجوية الأمريكية على خلفية زيارة بيلوسي.

جديرٌ بالذكر أن بيلوسي خلال حديثها في مؤتمر صحفي بتايبيه، أشادت بشعب تايوان؛ لـ”شجاعتهم على تغيير بلادهم لتصبح أكثر ديمقراطية”، على حد قولها. ويُلاحَظ أن بيلوسي استخدمت كلمة “بلد” على الرغم من أن واشنطن لا تعترف بتايوان دولةً. ورغم أن بعض التقارير اعتبرت أن بيلوسي لم تكن تقصد ما قالته، فإنه في جميع الأحوال ستُفسِّر الصين هذا الأمر على أنه مؤشر إضافي على تغير موقف واشنطن من سياسة الصين الواحدة، بما قد يساهم في زيادة التوترات بين الجانبَين.

5– إكساب تايوان جرأةً في مواجهة التحركات الصينية: يُحتمل أن تتزايد جرأة المسؤولين بتايوان وإصرارهم على مواجهة الاستفزازات العسكرية الصينية خلال الفترة المقبلة مدعومةً بزيارة بيلوسي إلى الجزيرة وتأكيدها “التزام الولايات المتحدة الثابت بدعم الديمقراطية في تايوان وبأمنها وحقها في الدفاع عن نفسها”، والتشديد على “تضامن الولايات المتحدة مع 23 مليوناً في تايوان باعتباره أكثر أهميةً اليوم من أي وقت مضى”؛ حيث أصرَّت رئيسة تايوان على أنها لن تتراجع في مواجهة التهديدات العسكرية الصينية المتزايدة بشكل متعمد، مؤكدةً أن تايوان ستدافع بحزم عن سيادتها، وستستمر في الدفاع عن الديمقراطية. وتُظهر اللغة الخطابية لرئيسة تايوان القوة والدعم المعنوي الذي منحته زيارة بيلوسي للجزيرة.

6– دفع الزيارة باتجاه تعزيز التعاون بين روسيا والصين: من المتوقع أن تساهم زيارة بيلوسي إلى تايوان في تعزيز العلاقات الصينية الروسية، وخاصةً مع تأكيد موسكو دعمها لبكين؛ حيث أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية أن “روسيا تؤكد التزامها بمبدأ الصين الواحدة، وتُعارِض استقلال الجزيرة بأي شكل من الأشكال”، لافتةً إلى أن “زيارة بيلوسي ما هي إلا محاولة استفزازية من جانب واشنطن لتكثيف الضغط على الجانب الصيني”. واعتبر المتحدث باسم الكرملين أن زيارة بيلوسي من شأنها أن تضع الولايات المتحدة على مسار تصادمي مع الصين.

(Read more)  الترتيبات الأمنية الروسية الجديدة في منطقة الشرق الأوسط

تصعيد منضبط

وختاماً.. رغم اتباع واشنطن وبكين سياسة حافة الهاوية فيما يتعلق بتايوان في ضوء زيارة بيلوسي، فإن الجانبَيْن يرغبان في الحفاظ على الوضع الراهن في الجزيرة في الوقت الحالي؛ لتجنُّب الانجرار إلى حرب كارثية. ورغم أن إدارة بايدن تستشعر مخاطر الإخلال بالوضع الراهن في تايبيه، فإنها لا ترغب في الانخراط في حرب مع الصين في الوقت الذي تنشغل فيه بمواجهة عدد من التهديدات يأتي على رأسها التحديات التي تخلقها روسيا لواشنطن في ضوء حرب أوكرانيا. ويعتقد الكثيرون أن زيارة بيلوسي إلى تايوان وتحدي الصين في هذا الإطار لا تعدو كونها انتصاراً شخصياً قصير المدى، وقد يترتَّب عليه – على أقصى تقدير – تزايد التدهور في العلاقات السياسية بين واشنطن وبكين، وزيادة التحرُّشات العسكرية الصينية بتايوان.

المصادر:

Amy Mackinnon, Jack Detsch, and Robbie Gramer, Pelosi’s Visit Risks Turning Taiwan Into a Political Football, Foreign Policy, August 1, 2022, Accessible at: https://foreignpolicy.com/2022/08/01/pelosi-visit-taiwan-china-political-football/

Stephen Collinson, Questions mount over whether Pelosi’s Taiwan trip is worth the consequences, CNN, August 3, 2022, Accessible at: https://edition.cnn.com/2022/08/03/politics/nancy-pelosi-taiwan-trip-consequences-analysis/index.html

Stephen Collinson, Pelosi’s Taiwan visit risks creating greater instability between the US and China, CNN, August 3, 2022, Accessible at: https://edition.cnn.com/2022/08/02/politics/pelosi-taiwan-risks-greater-instability-us-china-analysis/index.html

Guy Faulconbridge, Russia backs China over ‘provocative’ Pelosi visit to Taiwan, Reuters, August 2, 2022, Accessible at: https://www.reuters.com/world/kremlin-warns-us-over-provocative-pelosi-visit-taiwan-2022-08-02/

Huizhong Wu, Pelosi says US will not abandon Taiwan as China protests, Associated press, August 3, 2022, Accessible at: https://apnews.com/article/taiwan-asia-beijing-nancy-pelosi-taipei-938933cfaea62b31e7577b0a2a4f7006

Rebecca Falconer, Bethany Allen-Ebrahimian, Axios, China warns airlines to avoid airspace near Taiwan, Axios, August 3, 2022, Accessible at: https://www.axios.com/2022/08/03/china-warns-airlines-avoid-airspace-near-taiwan

Christopher Cushing, Taiwan negotiates with Japan, Philippines to find alternative aviation routes -official media, Reuters, August 3, 2022, Accessible at: https://www.reuters.com/world/asia-pacific/taiwan-negotiates-with-japan-philippines-find-alternative-aviation-routes-2022-08-03/

Tom Hogue, Taiwan defence ministry says Chinese drills seriously violated island’s sovereignty, Reuters, August 3, 2022, Accessible at: https://www.reuters.com/world/asia-pacific/taiwan-defence-ministry-says-chinese-drills-seriously-violated-islands-2022-08-03/

Yimou Lee, Sarah Wu, Taiwan expects increased ‘psychological warfare’ after Pelosi visit, Reuters, August 3, 2022, Accessible at: https://www.reuters.com/world/asia-pacific/taiwan-expects-increased-psychological-warfare-attacks-after-pelosi-visit-2022-08-03/

Brad Lendon, China to hold live ammunition military drills around Taiwan as Pelosi visits, CNN, August 3, 2022, Accessible at: https://edition.cnn.com/2022/08/02/asia/china-pelosi-taiwan-military-drills-intl-hnk-ml/index.html

Chinese fighter jets fly close to Taiwan ahead of Nancy Pelosi’s visit, Financial Times, August 2, 2022, Accessible at: https://www.ft.com/content/50f56242-2bd7-44c6-8878-a755ad1e3043

SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

لنشر النسخ الالكترونية من بحوثكم ومؤلفاتكم القيمة في الموسوعة وايصالها الى أكثر من 300.000 قارئ، تواصلوا معنا عبر بريدنا [email protected]

المقالات: 12900

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.